فعالية برنامج قائم على اللعب في خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 6, Volume 70, Issue 3, October 2015, Page 260-304 PDF (7.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2015.187853 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ثناء سعيد حسن ابوزيد; وفاء محمد لطفي الجزار | ||||
أستاذ مساعد التربية الخاصة کلية التربية – جامعة جازان | ||||
Abstract | ||||
يعاني الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بنشاط زائد ADHDمن مشکلات عديدة وتزاد تلک المشکلات إذا کان الطفل معاقا عقليا لذلک هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج قائم على اللعب للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ،والتعرف على مدى فعالية البرنامج المقترح في علاج اضطراب نقص الانتباه وخفض النشاط الحرکي الزائد لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي وتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة. وتم اختيار عينة الدراسة ممن يعانون من إعاقة عقلية بسيطة ونشاط حرکي زائد بلغ عددها (6) أطفال من الإناث ممن تتراوح معدلات ذکائهن ما بين (55 _ 69) ولتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من فروضها تم استخدام مقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الحرکي الزائد ( اعداد: ثناء ابوزيد،2011). وبرنامج قائم على اللعب لعلاج اضطراب الانتباه ولخفض النشاط الحرکي الزائد لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم ( إعداد الباحثتين ) وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المقترح في خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ADHD; المعاقين عقليا القابلين للتعلم; اللعب; برنامج قائم على اللعب | ||||
Statistics Article View: 307 PDF Download: 318 |
||||