استخدام استراتيجية (K.W.L.H) في تدريس مقرر الاقتصاد المنزلي لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الاول الثانوي. | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 1, Volume 31, Issue 4, October 2021, Page 244-266 PDF (601.26 K) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2021.81224.1046 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد سيف الدين1; سهام الشافعي2; سلوى ناصر 2; هبه الشيخ 2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
Abstract | ||||
K.W.L.Hمن استراتيجيات ما وراء المعرفة وهي منبثقة من نموذج المعرفة السابقة والمکتسبة في التدريس (K.W.L) التي استمدت من أفکار (بياجيه) .هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية(K.W.L.H) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والمفاهيم العلمية لدى عينة قوامها (60 ) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، وتم تقسيمهنّ إلى مجموعتين احداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام کل مجموعة (30) طالبة ،ولتحقيق ذلک تم بناء اختبار المفاهيم العلمية ومقياس ما وراء المعرفة، ولذلک اتبع الباحثون المنهج الوصفي والمنهج التجريبي في هذا البحث ،وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية، وذلک لصالح المجموعة التجريبية. کما لاحظ الباحثون وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس ما وراء المعرفة ککل ومهاراته وذلک لصالح المجموعة التجريبية. وکذلک وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين درجات عينة البحث في اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس ما وراء المعرفة ککل ومهاراته. وهذا يعکس فعالية استخدام استراتيجية (K.W.L.H) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والمفاهيم العلمية لدي طالبات الصف الأول الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية K.W.L.H; مفاهيم علمية; ما وراء المعرفة; طالبات; الاقتصاد المنزلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 610 PDF Download: 399 |
||||