فاعلية نموذج بنائي معزز بأساليب التعليم عن بعد في الأحياء لتنمية مهارات التفکير التأملي وبقاء اثر التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 136, Issue 136, August 2021, Page 23-44 PDF (391.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.187992 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. د. ثناء محمد احمد بن ياسين | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة ام القرى بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية نموذج بنائي معزز بأساليب التعليم عن بعد في الأحياء لتنمية ، مهارات التفکير التأملي ، وبقاء اثره لدى طالبات المرحلة الثانوية ، ، وتم تطبيق المنهج شبه التجريبي ، ولتحقيق أهداف الدراسة تمت معالجة محتوى الوحدة موضوع الدراسة الحالية وفقاً لنموذج بايبي المعزز بأساليب التعليم عن بعد وبناءادوات الدراسة وهو اختبار التفکير التأملي ، والتأکد من صدق وثبات أدوات الدراسة وطبقت الدراسة على عينة قوامها (48) طالبة من طالبات المستوى الرابع الثانوي علمي ؛ بواقع (24) طالبة في کل مجموعة من المجموعتين التجريبية والضابطة ، کما تم تطبيق اختبار التفکير التأملي قبل وبعد تنفيذ التجربة ، واسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات عينة الدراسة عنـد مستـوى دلالة ( 0,05) لصالح المجموعة التجريبية في کل من القياس البعدي والمؤجل في اختبار التفکير التأملي ککل وعند مهاراته الفرعية المکونة له (الکشف عن المغالطات ، الوصول الى الاستنتاجات ، وضع الحلول المقترحة) ، ، وکان حجم الأثر کبيراً ، ولصالح المجموعة التجريبية ، کما أسفرت الدراسة عن وجود فروق لصالح القياس المؤجل لمهارات التفکير التأملي ککل وعند مهاراته الفرعية لدى طالبات المجموعة التجريبية ، وکان حجم الأثر کبير أيضاً لصالح القياس المؤجل ، وأوصت الدراسة بضرورة التدريس وفقاً لنموذج بايبي البنائي المعزز بأساليب التعليم عن بعد لتنمية مهارات التفکير التأملي ولبقاء أثره ، | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : نماذج البنائية; التفکير التأملي; التعليم عن بعد | ||||
Statistics Article View: 319 PDF Download: 301 |
||||