فاعلية برنامج تعليمي قائم على الرسوم المتحرکة في تنمية مفاهيم الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمحافظة بيشة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 13, Volume 136, Issue 136, August 2021, Page 367-398 PDF (608.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.188003 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. تهاني راجح محمد الشهراني1; د/ هالـــــــــه إبراهيم حســـــــن2 | ||||
1معلمة في إدارة التعليم بمحافظة بيشة | ||||
2أستاذ مساعد تقنيات التعليم کلية التربية بجامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على الرسوم المتحرکة في تنمية مفاهيم الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمحافظة بيشة، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على التصميم (قبلي – بعدي) لمجموعة واحدة، وطبقت الدراسة على عينة من طالبات الصف الثاني متوسط بمحافظة بيشة والبالغ عددهم (31) طالبة، خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1442هـ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي لمفاهيم الرياضيات وبرنامج تعليمي قائم على الرسوم المتحرکة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي عند المستويات (تذکر- تطبيق- فهم -تحليل) وإجمالي الاختبار التحصيلي لمفاهيم الرياضيات ککل لطالبات الصف الثاني متوسط بمحافظة بيشة وذلک لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على أن استخدام البرنامج التعليمي القائم على الرسوم المتحرکة کان ذا فاعلية کبيرة في زيادة درجات الکسب لمستويات (التذکر- التطبيق-الفهم) وإجمالي الاختبار التحصيلي ککل، وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها توظيف الرسوم المتحرکة في تنمية مفاهيم الرياضيات للمرحلة المتوسطة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: برنامج تعليمي; الرسوم المتحرکة; مفاهيم الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 255 PDF Download: 237 |
||||