تصور مقترح لتنمية التفکير الحاسوبي لدى معلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 16, Volume 136, Issue 136, August 2021, Page 447-474 PDF (449.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.188006 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ . هند بندر عبد المحسن الفرم1; إشراف : د . سالم مزلوه العنزي2 | ||||
1طالبة الدراسات العليا بقسم المناهح وطرق التدريس کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتنمية التفکير الحاسوبي لدى معلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بالجامعات السعودية بمدينة الرياض (جامعة الإمام محمد بن سعود – جامعة الملک سعود – جامعة الاميرة نورة)، وقد تکونت عينة الدراسة من (120) عضو هيئة تدريس, واستخدمت الباحثة استبانة کأداة لجمع البيانات, بعد تقنينها بالطرق العلمية وتطبيق المنهج الوصفي التحليلي, فأجابت الباحثة من خلال الدراسة على الأسئلة التالية : السؤال الأول : ما متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في برامج إعداد معلمات الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية؟ السؤال الثاني : ما درجة توافر متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في برامج إعداد معلمات الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية؟ السؤال الثالث : ما التصور المقترح لتنمية التفکير الحاسوبي لدى معلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة؟ وکانت أهم نتائج الدراسة هي: إعداد قائمة بمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ، وتکونت من أربعة أبعاد رئيسة يندرج تحت (29) عبارة . تحديد درجة توافر متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في برامج إعداد معلمات الحاسب الآلي . التصور المقترح لتنمية التفکير الحاسوبي لدى معلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. وفي ضوء تلک النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها : عقد مزيد من الدورات التدريبية لتصميم بيئات التعلم التي تتماشى مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في المقررات الدراسية المختلفة بکلية التربية. تشجيع المعلمات على المشارکة في الدورات التي تعقدها الوزارة المساندة من أجل رفع کفاياتهن التقنية، والمثابرة، والحزم، والدافعية في تدريسهم للطلبة لغرض رفع مستواهن العلمي. ابتعاث المعلمات إلى الدول المتطورة من أجل الاستجلاء الأمثل لخبرات التعلم المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة، وتطوير قدرة المعلمات على إيصال المعلومات إلى الطلبة وتوظيف التقنيات الحديثة التوظيف الأمثل. الاستفادة من التصور المقترح المقدم في هذه الدراسة في تنمية التفکير الحاسوبي لدى معلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التفکير الحاسوبي; معلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات; الثورة الصناعية الرابعة | ||||
Statistics Article View: 353 PDF Download: 309 |
||||