درجة ممارسة مديري مکاتب التعليم بمحافظة الطائف للقيادة التشارکية من وجهة نظر المشرفين | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 19, Volume 9, Issue 9, October 2021, Page 741-782 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.188044 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد محمد العصيمى* 1; عصام حسين ضيف الله القرشى* 2 | ||||
1أستاذ دکتور الادارة التربوية والتخطيط کلية التربية- جامعة الطائف المملکة العربية السعودية | ||||
2باحث ماجستيرقسم القيادة والسياسات التعليمية کلية التربية – جامعة الطائف المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التشارکية لدى مديري مکاتب التعليم بالطائف من وجهة نظر المشرفين التربويين، والکشف عن الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديري مکاتب التعليم بالطائف للقيادة التشارکية والتي تعزى للمتغـيرات التالية: (الخبرة في مجال الإشراف، المؤهل العلمي، والموقع الجغـرافي لمکتب التعليم)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف وتطوير استبانة مکونة من(36) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد"(العلاقات الإنسانية، المشارکة في القرارات، تفويض الصلاحيات)، وتم توزيع الاستبانات بأسلوب المسح الشـامل فکانت الاستبانات الراجعة(136) استبانة. توصلت الدراسة إلى أن: - ممارسة مديري مکاتب التعليم بالطائف للقيادة التشارکية، جاءت بدرجة عالية جداً، حيث جاء بعد العلاقة الإنسانية في الرتبة الأولى، ومن ثم تفويض الصلاحيات، وأخيراً المشارکة في اتخاذ القرارات. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجات ممارسة القيادة التشارکية بکافة أبعادها تعزى (للمؤهل العلمي– سنوات الخبرة في الاشراف)، باستثناء فروق في الاختبار البعدي (شيفيه) بين مکتب الشرق والجنوب لصالح مکتب الشرق تعزى للموقع الجغرافي) کما أوصت الدراسة: التأکيد على أهمية ممارسة القيادة التشارکية بمکاتب التعليم من خلال تفعيل دور المشرفين ومشارکتهم في صناعة واتخاذ القرار، ونشر ثقافة القيادة التشارکية بين المشرفين وقادة المدارس وتدريبهم عليها. | ||||
Keywords | ||||
(مکاتب التعليم; القيادة; التشارکية; المشارکة; العلاقات الإنسانية; التفويض; الصلاحيات) | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 191 |
||||