فاعلية برنامج قائم على التمثيلات الرياضية المتعددة في تنمية العمليات الرياضية الأساسية والتفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية المهنية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Article 8, Volume 11, Issue 30, July 2019, Page 165-198 PDF (781.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2019.188271 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التمثيلات الرياضية في تنمية العمليات الرياضية والتفکير البصرى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني ، وتحقيقا لهذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي ،حيث تکونت عينة البحث من (60) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني ، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس باستخدام البرنامج القائم على التمثيلات الرياضية والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة ، وفى نهاية التجربة طبقت الأدوات التالية لاختبار فروض البحث :اختبار العمليات الرياضية الأساسية لقياس الأبعاد الأربعة لها وهى عملية الجمع ،والطرح ،والضرب ،والقسمة ، واختبار التفکير البصرى لقياس الأبعاد الخمسة له وهو مهارة التعرف على الشکل ،ومهارة تحليل الشکل ، ومهارة ربط العلاقات في الشکل، ومهارة إدراک وتفسير الغموض بالشکل ، ومهارة استخلاص المعاني ،وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في الاختبارين ، وفى ضوء تلک النتائج توصى الباحثة بضرورة استخدام المعلمين للتمثيلات الرياضية في تدريس الرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
التمثيلات الرياضية المتعددة; العمليات الرياضية الأساسية; التفکير البصري | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 92 |
||||