Analysis of the Agricultural Economic Policy of Sunflower Crop in Egypt تحليل السياسة الاقتصادية الزراعية لمحصول عباد الشمس في مصر | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of the Advances in Agricultural Researches | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 17, Volume 21, Issue 2 - Serial Number 79, June 2016, Page 18-31 PDF (424.75 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Research papers | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jalexu.2019.188321 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
El-Sayed El-Sharkawy1; Sameh Shehab1; Heba Maghraby2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1Economics and Agribusiness Department - Faculty of Agriculture - Alexandria University | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2Research of Agricultural Economics Institute - Agricultural Research Center – Cairo | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
استهدف البحث دراسة وتحليل السياسة الاقتصادية الزراعية المتبعة في إنتاج وتسويق محصول عباد الشمس في مصر خلال الفترة 2000-2013 بإستخدام مصفوفة تحليل السياسة حيث أوضحت نتائجها حصول المزارع على دعم سواء لمستلزمات الإنتاج أو للمنتج النهائي إذ بلغ معامل الحماية الإسمي للمدخلات والناتج نحو 0,94 ، 1,03 على الترتيب. کما بلغ معامل الحماية الفعال نحو 1,04 مما يؤکد على أن هناک دعماً لأسعار بذرة عباد الشمس لصالح المنتجين، وأن مصر لديها ميزة نسبية في إنتاج بذور عباد الشمس إذ بلغ معامل تکلفة الموارد المحلية (الميزة النسبية) نحو 0,66 مما يعکس الکفاءة النسبية في إستخدام الموارد المحلية لإنتاجه وتصديره ، وأخيراً بلغ معامل الربحية للفدان نحو 95,0 حيث أن الربح المتحقق لإنتاج فدان من بذور عباد الشمس في ظل السياسة المتبعة حالياً يمثل نحو 5% أقل عن الربح المتحقق من إستيراده، أي أنه يشير إلى فشل السياسة المتبعة في إنتاج بذور عباد الشمس. وأخيراً يوصي البحث: بضرورة إيجاد حافزاً مجزياً لدى المزارعين لزراعة محصول عباد الشمس والاستفادة من الميزة النسبية التي تتمتع بها مصر في إنتاجه وکاحد محاصيل الزيوت النباتية التي يمکن أن تقلل من فجوة الزيوت النباتية. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مصفوفة تحليل السياسة; معاملات الحماية الإسمية; معامل تکلفة الموارد المحلية; معامل الربحية; عباد الشمس | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة: يُعد تحرير القطاع الزراعي في مصر والسماح للقطاع الخاص بالإتجار في مستلزمات الإنتاج الزراعي والمحاصيل والمنتجات الزراعية بالأسواق الداخلية والخارجية وفقاً لآلية السوق والذى إنعکس بطبيعة الحال على إرتفاع بنود التکاليف الفدانية سواء للمدخلات التجارية والموارد المحلية مما أدى إلى إرتفاع العبء على کلاً من المنتج والمستهلک (الشرقاوي، 2012)،وتعتبر المحاصيل الزيتية مصدراً هاماً لتوفير الزيوت النباتية والتي تُعد أحد مکونات الغذاء الأساسية کمصدر للطاقة، کما تتعدد الإستخدامات وتتنوع المنتجات التي تُصنع من الزيوت النباتية وعلى رأسها المسلي الصناعي النباتي کبديل رخيص الثمن للمسلي البلدي. کما تعد المحاصيل الزيتية مصدراً رئيسياً من مصادر الدخل الزراعي. ونظراً لأن مصر تواجه فجوة غذائية فى إنتاج الزيوت المختلفة، فإن الأمر يستلزم التوسع فى زراعة محاصيل البذور الزيتية التي تغطي حالياً من 40-50% فقط من الاستهلاک المحلى من الزيوت النباتية، ويلعب إنتاج بذور عباد الشمس دوراً هاماً في زيادة إنتاج الزيت مما زاد من الإهتمام بالتوسع الزراعي في إنتاج هذا المحصول الزيتي الهام، خاصة وأن مصر تستورد کميات کبيرة منه حالياً . ويتميز محصول عباد الشمس بأن بذوره تحتوي على نسبة زيت تتراوح بين 35-50% کما تتراوح نسبة البروتين فى البذور بين 44-48%. ويتميز زيته بالخلو من المواد السامة والکوليسترول بدرجة کبيرة، کما أنه يستخدم فى صناعة السمن الصناعى والصابون وبعض أنواع البويات. کما تستخدم مخلفات النباتات الخضراء لعباد الشمس في تصنيع الأعلاف الحيوانية. وأيضاً تقدم البذور بعد تقشيرها وتحميصها لبعض أنواع الطيور خاصة الأصناف ذات البذور صغيرة الحجم. وتقوم الدول الأوروبية بإدخال منظور جديد للزراعة بإستخدام المحاصيل الزراعية کمصدر لإنتاج الوقود الحيوي وحل مشکلة الطاقة العالمية (Konstadinos Mattas, et al., 2015) مما يزيد مشکلة الأمن الغذائي للدول النامية ومنها مصر خاصة في السلع الإستراتيجية الهامة ومنها المحاصيل الزيتية.
مشکلة البحث مواجهة المشکلات الاقتصادية وإيجاد الحلول المناسبة لها يتطلب إتخاذ بعض التدابير والأساليب المناسبة لذلک، من أجل تحقيق هدف ما وهي ما تسمى بالسياسة الاقتصادية Economic Policyوهي إحدى مکونات السياسات القومية للمجتمع، وعليه فإن هناک ارتباطاً وثيقاً بينها وبين غيرها من السياسات خاصة السياسة الزراعية العامة(CAP) Common Agricultural Policy ، وهي تلک التي يتم تخطيطها وإعدادها وتطبيقها في قطاع الزراعة ونجاحها يتوقف على مدى التنسيق والتکامل بينها وبين غيرها من السياسات الاقتصادية الأخرى. وتتمثل مشکلة البحث في عزوف المزارعين عن زراعة محصول عباد الشمس، نظراً لما يواجهه من مشاکل في الإنتاج والتسويق بجانب تعرضه للعديد من الأمراض الخطيرة التي تقلل من إنتاجية الفدان، وبالرغم من ارتفاع تکاليف إنتاجه فإن محصول عباد الشمس غير مربح نسبياً إذا ما قورن بالمحاصيل الأخرى، الأمر الذي أدى إلى أن مصر تستورد نحو 95% من إحتياجاتها من البذور الزيتية وعلى رأسها بذور عباد الشمس. لذلک فقد حان الوقت للتفکير بجدية في حل مشاکل إنتاج المحاصيل الزيتية في مصر خاصة محصول عباد الشمس. ومن هنا أصبح من الأهمية بمکان التعرف على السياسات الزراعية المتبعة في إنتاج محصول عباد الشمس خلال الفترة 2000-2013.
أهداف البحث استهدف البحث دراسة وتحليل وتقييم أثر السياسة الاقتصادية الزراعية المتبعة في إنتاج وتسويق محصول عباد الشمس في مصر والتعرف على الوضع الراهن لاتجاهات متغيراته الاقتصادية خلال الفترة 2000-2013. أهمية ومبررات البحث تجدر الإشارة من الناحية العملية أن مؤشر الرفاهية الاقتصادية Economic Welfareيعتبر دالة لکافة السياسات والأنشطة الاقتصادية والتي يسعى المجتمع إلى تعظيمها وتحقيق أکبر قيمة ممکنة لها، ولذلک يتم إستخدام مجموعة من المعايير للحکم على السياسات الاقتصادية وفاعليتها لتحقيق الأهداف التنموية المنشودة ومن ثم الرفاهية کهدف نهائي ومنها الکفاءة Efficiency، النمو Growth، العدالة Equity (نصار، 2015 أ)، الحوافز المشروطة أو الدعم المشروط Conditional Support، والممارسات الزراعية الجيدة (GAP)Good Agricultural Practices (نصار، 2015 ب)،الإستقرار Stability ، المخاطرة Risk ، توزيع الدخل Income Distribution، الإستجابة السوقية Market Responsiveness، الحفاظية Conservativeness حيث أن السياسة الاقتصادية الُمثلى هي تلک التي تؤدي إلى تعظيم محصلة هذه المعايير أو المکونات والتوازن فيما بينهم ( المنظمة العربية للتنمية الزراعية، 2000). کما أن الإدارة المزرعية الکفؤة هى العنصر الحاکم في تحقيق مکونات وعناصر السياسة الاقتصادية من خلال الإستخدام الأمثل للموارد المتاحة وليس هذا فحسب بل تمتد للإستفادة من المخلفات المزرعية (الشرقاوى، 2016).
ولذا تأتي أهمية هذا البحث في محاولة التعرف على مدى نجاح أو فشل السياسة الاقتصادية الزراعية لمحصول عباد الشمس بمصر في تحقيق أهدافها والقدرة على الإستمرار ، حيث تعکس مؤشرات ومعالم ومعاملات مصفوفة تحليل السياسة تأثير أسعار محصول عباد الشمس ومدخلاته خلال فترة زمنية محددة. ويعکس ذلک ضمنياً مدى النجاح الذي حققته السياسات والبرامج الاقتصادية الزراعية ومدى إستجابة وتفاعل المنتجين مع تلک السياسات وصولاً لمعالجة السياسة أو الإستمرار في إتباعها.
الإسلوب البحثي اعتمد البحث في تحقيق أهدافه على إستخدام الأساليب التحليلية الإحصائية والاقتصادية من خلال المتوسطات الحسابية والنسب المئوية ومعدلات النمو، هذا بالإضافة إلى إستخدام إسلوب تحليل مصفوفة السياسة (PAM) Policy AnalysisMatrix کأحد أهم الأدوات الاقتصادية لتحليل أثر السياسة الزراعية المتبعة لمحصول عباد الشمس في مصر واشتقاق عدد من المعاملات الاقتصادية وهي التى يمکن من خلالها التعرف على مستويات الحماية التي يتمتع بها منتجي عباد الشمس أو مدى تحملهم أعباء کالضرائب غير المباشرة، وبالتالي الوقوف على التشوهات في أسواق مستلزمات الإنتاج والمنتج النهائي، معامل الحماية الاسمي لمستلزمات الإنتاج (المدخلات) Nominal Protection Coefficient of the Inputs (NPCI)، معامل الحماية الاسمي للإنتاج ( المخرجات) Nominal Protection Coefficient of Outputs (NPCO) ، معامل الحماية الفعال(القيمة المضافة)Effective Protection Coefficient (EPC) ، معامل تکلفة الموارد المحلية (الميزة النسبية) Domestic Resources Cost Coefficient (DRC)، معامل الربحية Profitability Coefficient (PC).
مصادر البيانات اعتمد البحث على البيانات المنشورة وغير المنشورة من مصادرها المختلفة مثل نشرات الاقتصاد الزراعى والجهاز المرکزى للتعبئة العامة والإحصاء وقد تم الإستعانة بمعاملات التحويل Conversion Factors الصادرة من البنک الدولي لتقدير القيمة الاقتصادية لمستلزمات الإنتاج لمحصول عباد الشمس في مصر(وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، 2000) ، کما تم الإستعانة بشبکة المعلومات الدولية خاصة بنک المعرفة المصري Egyptian Knowledge Bank (EKB) للحصول على الدراسات والبحوث الأجنبية ذات الصلة بأسلوب تحليل مصفوفة السياسة.
الإطار النظري والتحليلي لإسلوب تحليل مصفوفة السياسة PAM))
تعتبر البيانات والمعلومات هي المادة الخام الأساسية التي ترتکز عليها أعمال التحليل الاقتصادي والإجتماعي بصفة عامة، ومنها بيانات الأسعار التي تلعب دوراً هاماً في اقتصاديات الإنتاج الزراعي فهي تعکس حالة النشاط الاقتصادي الزراعي، وللأسعار مکانة هامة في القطاع الزراعي وذلک لتأثيرها على مستوى دخول المنتجين الزراعيين، ويوجد العديد من النماذج الرياضية المختلفة التي يتم الإستفادة منها في إجراء بعض التحليلات للسياسات الاقتصادية الکلية، أو لتحليل أثر بعض السياسات على بعض جوانب الأداء الاقتصادي ومن بين النماذج شائعة الإستخدام في هذا الشأن مصفوفة تحليل السياسةPolicy Analysis Matrix(PAM)والتي تُعد واحدة من أهم الأدوات والأساليب المستخدمة في تحليل السياسات الزراعية (خاصة السياسة السعرية) حيث أن السياسة السعرية تُعد من أهم أدوات السياسة الزراعية في مصر وتستخدم لإستنتاج مجموعة من المعايير التي تساعد في التعرف على توجهات السياسة الزراعية في القطاع الزراعي بصفة عامة ، کما أنها طريقة للتحليل المنطقي لتقييم أثر السياسات العامة وکذلک أثر التشوهات السوقية على الأنشطة الاقتصادية، وتبين الکفاءة الاقتصادية في إستخدام الموارد المتاحة في ظل النشاط السلعي من خلال قياس بعض المؤشرات الهامة مثل الربحية الخاصة (المالية أو المحلية) للمحصول والربحية الإجتماعية (الاقتصادية أو العالمية) للمحصول والتحويلات(المنظمة العربية للتنمية الزراعية ،2000) من خلال مقارنة الربحية المالية لمحصول معين بالربحية الاقتصادية لنفس المحصول في ضوء أن المحصول يخضع لظروف التجارة الحرة. حيث يمکن إستخدام هذا النموذج للتوصل إلى أثر تطبيق سياسة اقتصادية أو زراعية على إجمالي عوائد إنتاج المنتجين، وأسعار مواردها الإنتاجية والتي تتمثل في تکلفة مواردها التجارية (التقاوي والأسمدة والمبيدات) وتکلفة مواردها الطبيعية (الأرض والمياه والعمل) وصافي العوائد.
تصميم مصفوفة تحليل السياسة تُصمم مصفوفة تحليل السياسة لتحليل تشوهات السوق وسياسات التدخل ، وتعتمد مصفوفة تحليل السياسة على متطابقة حسابية بسيطة هي: الربح = إجمالي العائد – إجمالي التکاليف. وتُقسم التکاليف إلى مدخلات قابلة للإتجار(الأسمدة، التقاوي، المبيدات) وأخرى غير قابلة للإتجار يطلق عليها الموارد المحلية الطبيعية (الأرض ، المياه ، العمل)، ويُحسب الربح والعائد ونوعي التکاليف بإستخدام کلاً من الأسعار الخاصة (المحلية) والأسعار الإجتماعية (العالمية)، ويسمى الفرق بين أسعار السوق والأسعار الاقتصادية بالتحولات. ويتمثل هيکل مصفوفة تحليل السياسةبالجدول رقم(1)، حيث يستند تقدير النموذج إلى إستخدام التحليل الاقتصادي الرياضي والوصفي من خلال مجموعة من المعادلات الرياضية تشتق حساباتها من خلال مصفوفة تحليل السياسة وصولاً إلى احتساب معاملات الحماية الإسمية للإنتاج والموارد ومعامل تکلفة الموارد المحلية ومعامل الربحية بالجدول رقم(2). جدول (1). مکونات هيکل مصفوفة تحليل السياسة PAM)) Policy Analysis Matrix
Source: Abdul Fatah, F , V. C. and Stephan, The Policy Analysis Matrix of Profitability and Competitiveness of Rice Farming in Malaysia, International conference of Agricultural Economics, Roma, Italy, 8 -14 August 2015. حيث تُمثل:
جدول (2). المعاملات الاقتصادية المشتقة من مصفوفة تحليل السياسة ونتائجها المحتملة وأثر السياسة الزراعية المتبعة
المصدر: راجع في ذلک کل من: أحمد أبو اليزيد الرسول (2004)، جامعة الدول العربية (2000)، على يوسف خليفة، أحمد زبير جعاطة (2000)، علي يوسف خليفة (2001).
النتائج والمناقشات
أولاً: الموقف الراهن للإنتاج المحلي لمحصول عباد الشمس في مصر تبين من خلال البيانات الواردة بالجدول رقم (3) أن مساحة محصول عباد الشمس تراوحت بين حد أدنى بلغ حوالي 16,15 ألف فدان عام 2013، وحد أقصى بلغ حوالي 45,48 ألف فدان عام 2004، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 30,07 ألف فدان ، کما تبين أن الإنتاجية تراوحت بين حد أدنى بلغ 95,0 طن/ فدان عام 2002، وحد أقصى بلغ حوالي 26,1 طن/فدان عام 2013، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 1,03 طن/فدان ، أما بالنسبة لإجمالي إنتاج محصول عباد الشمس فقد تراوح بين حد أدنى بلغ حوالي 32,18 ألف طن عام 2011 ، وحد أقصى بلغ حوالي 44,3 ألف طن عام 2004، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 29,30 ألف طن خلال الفترة 2000-2013.
جدول (3). المساحة والإنتاجية والإنتاج لمحصول عباد الشمس في مصر خلال الفترة (2000 – 2013)
( ): القيم بين القوسين تُعبر عن معدلات التناقص السنوي(%). ** معنوي عند المستوى الاحتمالي 0,01 * معنوي عند المستوى الاحتمالي 0,05 المصدر: جُمعت وحُسبت من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الشئون الاقتصادية، الإدارة المرکزية للاقتصاد الزراعي، نشرة الاقتصاد الزراعي، القاهرة، أعداد مختلفة.
يتضح من خلال معدلات النمو لکل من المساحة المخصصة لمحصول عباد الشمس وإنتاجية الفدان والإنتاج الکلي، أن معدلات النمو الثلاثة متباينة وهو أمر طبيعي، ويُلاحظ أن معدل نمو المساحة متناقص وبمعدل عالي نسبياً حيث بلغ نحو 6,5% سنوياً ومعنوي إحصائياً عند المستوى الاحتمالي 01,0، في حين بلغ معدل نمو الإنتاجية نحو 5,1% سنوياً ومعنوي إحصائياً عند المستوى الاحتمالي 01,0، ويشير ذلک إلى أن معدل نمو الإنتاجية الفدانية لا يواکب معدل تناقص المساحة فقط بل أنه يأخذ إتجاهاً معاکساً مما يضاعف حجم المشکلة، ألا وهي تناقص کمية الإنتاج الکلي من بذور عباد الشمس وانعکس أثر ذلک على کمية مستخلصات بذور عباد الشمس وعلى رأسها زيت الطعام والزيوت الدوائية, وقد أکدها الأثر السلبي لقيمة معدل النمو السالب للإنتاج الکلي البالغ نحو 1,4% ومعنوي إحصائياً عند المستوى الاحتمالي 05,0، وهنا تبرز أهمية زيادة المساحة التي يشغلها عباد الشمس بالدرجة الأولى خاصة في الأراضي الجديدة، مع الترکيز على استخدام البذور المحسنة ذات الإنتاجية العالية، وتشجيع المزارعين على إنتاج عباد الشمس وذلک بدعم مستلزمات الإنتاج الزراعي من خلال إعادة الاهتمام بدور الجمعيات الزراعية والبنک الزراعي.
ثانياً: التکاليف والإيرادات الفدانية بالأسعار المحلية والعالمية لمحصول عباد الشمس في مصر تبين من خلال البيانات الواردة بجدولي رقم (4)،(5) التکاليف والإيرادات الفدانية بالأسعار المحلية والعالمية لمحصول عباد الشمس في مصر خلال الفترة 2000-2013 ما يلي:
1- مستلزمات الإنتاج: حيث بلغ متوسط قيمة التقاوي بالأسعار المحلية حوالي 67,5 جنيه /فدان ، في حين بلغ متوسط قيمتها بالأسعار العالمية حوالي 70,9 جنيه/فدان، وبلغ متوسط القيمة للسماد البلدي بالأسعار المحلية حوالي 26 جنيه/فدان ، في حين بلغ متوسط قيمته بالأسعار العالمية حوالي 26 جنيه/فدان، وبلغ متوسط القيمة للسماد الکيماوي بالأسعار المحلية حوالي 172,7 جنيه /فدان ، في حين بلغ متوسط قيمته بالأسعار العالمية حوالي 190 جنيه/فدان، بلغ متوسط القيمة للمصاريف العمومية بالأسعار المحلية حوالي 73,1جنيه /فدان، في حين بلغ متوسط قيمتها بالأسعار العالمية حوالي 73,1 جنيه/فدان، بلغ متوسط القيمة لجملة مستلزمات الإنتاج بالأسعار المحلية حوالي 331,93 جنيه /فدان، في حين بلغ متوسط قيمتها بالأسعار العالمية حوالي 352,58 جنيه/فدان.
2- قيمة الموارد المحلية: حيث بلغ متوسط القيمة للعمل البشري بالأسعار المحلية حوالي 390 جنيه /فدان ، في حين بلغ متوسط قيمته بالأسعار العالمية حوالي 261,27جنيه/فدان، وبلغ متوسط القيمة للعمل الآلي بالأسعار المحلية 203,7جنيه/فدان، في حين بلغ متوسط قيمته بالأسعار العالمية حوالي 224,1جنيه/فدان، وبلغ متوسط القيمة لجملة عنصر العمل بالأسعار المحلية حوالي 593,64 جنية /فدان ، في حين بلغ متوسط قيمته بالأسعار العالمية حوالي 485,3جنيه/فدان، بلغ متوسط القيمة لإيجار الأرض الزراعية بالأسعار المحلية حوالي 650,4 جنيه /فدان، في حين بلغ متوسط قيمتها بالأسعار العالمية حوالي 650,4 جنيه/فدان.
3– جملة العائد الفداني: حيث بلغ متوسط القيمة لجملة العائد الفداني بالأسعار المحلية بلغت حوالي 2139,25 جنيه/فدان ، في حين بلغ متوسط قيمته بالأسعار العالمية حوالي 2084,16جنيه/فدان.
جدول (4). الأسعار المحلية لتکاليف إنتاج فدان محصول عباد الشمس بالجنيه / فدان وفقاً لبنود التکاليف خلال الفترة (2000-2013)
( ): القيم بين القوسين تُعبر عن صافي العائد السالب. المصدر: جُمعت وحُسبت منوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الشئون الاقتصادية، الإدارة المرکزية للاقتصاد الزراعي، نشرة الاقتصاد الزراعي القاهرة، أعداد مختلفة.
جدول(5). الأسعار العالمية لبنود التکاليف الإنتاجية لمحصول عباد الشمس بالجنيه /فدان خلال الفترة (2000-2013)
( ): القيم بين القوسين تُعبر عن صافي العائد السالب. المصدر: جُمعت وحُسبت من: - البيانات الواردة بالجداول أرقام (3)، (4). - الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، قاعدة بيانات التجارة الخارجية " مصر إنترنت"، بيانات غير منشورة. - الموقع الإلکتروني، للأمم المتحدة،قاعدة بيانات التجارة الخارجية، بيانات منشورةcomtrade.un.org/data.
ثالثاً: نتائج مصفوفة تحليل السياسة لمحصول عباد الشمس في مصر تبين من خلال النتائج المتحصل عليها من مصفوفة تحليل السياسة لمحصول عباد الشمس خلال متوسط الفترة 2000-2013 ،والواردة بالجدول رقم(6) أن الأربحية الخاصة لمزارعي محصول عباد الشمس باستخدام الأسعار المحلية بلغت حوالي 563,26 جنيه/فدان، کما بلغت الأربحية الاجتماعية باستخدام الأسعار العالمية حوالي 595,84 جنيه/فدان، مما يعطي دلالة على فشل السياسة الاقتصادية الزراعية المتبعة وعدم تحقيق المنتجين مکاسب إضافية واستخدام الموارد المتاحة غير کفء.
کما تبين من النتائج المتحصل عليها من مصفوفة تحليل السياسة لمحصول عباد الشمس خلال متوسط الفترة 2000-2013 ، والواردة بالجدول رقم(6) مدى التدخل الحکومي حيث يتضح أن هناک أثر إيجاباً للسياسة الاقتصادية الزراعية المتبعة علي إجمالي العوائد إذ بلغ حوالي 55,09 جنيه / فدان ، في حين تبين أن هناک تأثيراً سلبياً للمدخلات التجارية بلغ حوالي 20,65 جنيه / فدان مما يعني أن الحکومة تقدم دعم للمنتجين کحافز للاستمرار في الإنتاج ، کما تبين وجود تأثير إيجابياً على الموارد المحلية الطبيعية إذ بلغ حوالي 108,31 جنيه / فدان ، وهذا يعني أن السياسة الزراعية المتبعة تتسم بالکفاءة في استخدام الموارد المحلية في إنتاج محصول عباد الشمس.
وأخيراً بلغ مؤشر الخسارة حوالي 32,59 جنيه / فدان مما يعطي دلالة على فشل السياسة المتبعة في إنتاج وتسويق محصول عباد الشمس في مصر خلال متوسط الفترة 2000-2013.
جدول(6). نتائج مکونات مصفوفة تحليل السياسة للإيرادات والتکاليف الفدانية لمحصول عباد الشمس بالجنيه خلال متوسط الفترة ( 2000-2013)
( ): القيم بين القوسين تُعبر عن قيمة سالبة. المصدر: جُمعت وحُسبت من البيانات الواردة بالجداول أرقام (4)، (5).
رابعاً: معاملات مصفوفة تحليل السياسة لمحصول عباد الشمس في مصر
تبين من خلال إشتقاق عدد من المعاملات الهامة من خلال مصفوفة تحليل السياسة لمحصول عباد الشمس في مصر خلال الفترة 2000-2013، والواردة بالجدول رقم(7) ما يلي:
1- معامل الحماية الإسمي للمستلزمات: بلغ نحو 0,94 خلال متوسط الفترة 2000 -2013 ، أي أن قيمته أقل من الواحد الصحيح ، مما يعني أن تکلفة المدخلات بالأسعار المحلية والتي يدفعها منتجي عباد الشمس في مصر أقل من نظيرتها بالأسعار العالمية ، مما يؤکد على أن الدولة تقدم دعم للمزارع على مستلزمات إنتاج بذور عباد الشمس، وقدرت نسبة هذا الدعم بنحو6%من قيمة المستلزمات بالسعر العالمي. 2- معامل الحماية الإسمي للمنتجات: بلغ نحو 1,03 خلال متوسط الفترة 2000-2013 ، أي قيمته أکبر من الواحد الصحيح بما يعني أن السعر المحلي لطن بذور عباد الشمس أعلى من نظيره العالمي، وهذا يعني أن الدولة تقدم دعماً يتمتع به المزارع يقدر بنحو 3% من قيمة الناتج بالسعر العالمي.
3 - معامل الحماية الفعال: بلغ نحو1,04 خلال متوسط الفترة 2000-2013 ، أي قيمته أکبر من الواحد الصحيح بما يشير إلى تحقق حماية موجبة لصالح المنتجين، بما يعني أن القيمة المضافة للمحصول بالأسعار المحلية تزيد عن نظيرتها المقيمة بالأسعار العالمية مما يؤکد على أن هناک دعماً لأسعار بذرة عباد الشمس بلغ نحو4% لصالح المنتجيين الزراعيين بما يعکس أثر صافي موجب للسياسة الاقتصادية الزراعية لمحصول عباد الشمس في مصر على کلاً من أسواق مستلزمات الإنتاج والمنتج النهائي.
4- معامل تکلفة الموارد المحلية (معامل الميزة النسبية): بلغ نحو 0,66 خلال متوسط الفترة 2000-2013 ، وأن قيمته أقل من الواحد الصحيح مما يعني تمتع الدولة بميزة نسبية في إنتاج بذور عباد الشمس ، وأن التکاليف اللازمة لإضافة ما قيمته جنيه واحد تمثل حوالي 0,66 جنيه /فدان خلال فترة الدراسة، أي وجود کفاءة في إستخدام الموارد الإنتاجية الطبيعية المتاحة لإنتاج بذور عباد الشمس مما يدعم أثر التحويل Diversion Effect للموارد في إنتاج هذا المحصول، وهذه الميزة تؤکد أهمية التوسع في زراعة هذا المحصول لزيادة الإنتاج الکلي منه لتغطية حاجة الاستهلاک المحلي من الزيوت وذلک مع الإستمرار في تقديم الدعم للمنتجين. وفي نفس الوقت تؤدي إلى تقلص حجم وقيمة الواردات من بذور عباد الشمس، ثم بعد ذلک سيکون هناک فائض من الإنتاج بعد الاستهلاک المحلي يتم توجيهه للتصدير للإستفادة من الميزة النسبية التي يتمتع بها محصول عباد الشمس في التجارة الخارجية.
5- معامل الربحية: بلغ نحو 0.95 خلال متوسط الفترة 2000-2013 ، أي أقل من الواحد الصحيح أي أن صافي عائد الفدان (الربح) من عباد الشمس بالسعر المحلي أقل من نظيره بالسعر العالمي ، حيث أن الربح المتحقق لإنتاج فدان من بذور عباد الشمس في ظل السياسة المتبعة حالياً يمثل نحو 5% أقل عن الربح المتحقق من إستيراده، أي أنه يشير إلى فشل السياسة الزراعية المتبعة في إنتاج بذور عباد الشمس.
جدول (7). نتائج معاملات مصفوفة تحليل السياسات لمحصول عباد الشمس خلال الفترة ( 2000-2013).
المصدر: جُمعت وحُسبت من البيانات الواردة بالجدول رقم (6).
الــــتـــــوصــــيـــــــات: إتساقاً لما تم التوصل إليه من نتائج مصفوفة تحليل السياسة لمحصول عباد الشمس في مصر خلال متوسط الفترة 2000 - 2013 يوصي البحث بضرورة الاستمرار في تقديم الدعم للمزارعين في صورة عينية بشرط قيامهم بإتباع السياسات والتشريعات والقوانين والممارسات الزراعية الجيدة (GAP) Good Agricultural Practices کإستخدام التقاوي المحسنة عالية الإنتاجية والجودة واستخدام الميکنة الزراعية والمکافحة المتکاملة ومعاملات ما بعد الحصاد ، الزراعة التعاقدية لربط المزارعين بالأسواق المحلية والخارجية وجمعياتهم التعاونية، المصنعين، المصدرين، التجار بما يزيد من القدرة التنافسية الزراعية ويرفع من نسب التصنيع والتصدير مع خلق قيمة مضافة وفرص عمل منتجة، وبما ينعکس في زيادة الإنتاجية والجودة الزراعية وتحسين دخول ومستوى معيشة المزارعين وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والحفاظ على الأراضي الزراعية والبيئة وتقليل الهجرة من الريف. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الـــــمــــــراجـــــــــع العربية : الرسول ، أحمد أبواليزيد.(2004). السياسات الاقتصادية الزراعية – رؤى معاصرة، مکتبة بستان المعرفة، الإسکندرية. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، قاعدة بيانات التجارة الخارجية "مصر إنترنت"، بيانات غير منشورة. الشرقاوى، السيد محمود.(2012). رؤى نقدية بحثية في مجال العلوم الاقتصادية والاقتصادية الزراعية فيما بين النظرية والتطبيق (الجزء الثاني)، الإسکندرية. الشرقاوى، السيد محمود .(2016). رؤى نقدية بحثية في مجال العلوم الاقتصادية والاقتصادية الزراعية فيما بين النظرية والتطبيق (الجزء الثالث)، الإسکندرية. الموقع الإلکتروني للأمم المتحدة ، قاعدة بيانات التجارة الخارجية ،بيانات منشورة comtrade.un.org/data. المنظمة العربية للتنمية الزراعية .(2000). جامعة الدول العربية ، الدورة التدريبية القومية في مجال تحليل السياسات الزراعية (الجمهورية التونسية)، الخرطوم. نصار، سعد .(2015أ). التنمية الريفية المستدامة، مقالة منشورة بجريدة الأخبار بالعدد الصادر 13مارس 2015، بعض القضايا المعاصرة في السياسة الزراعية - الجزء الثاني، الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي القاهرة. نصار، سعد .(2015ب). الحوافز المشروطة للتنمية الزراعية ، مقالة منشورة بجريدة الأخبار بالعدد الصادر15 مايو2015، بعض القضايا المعاصرة في السياسة الزراعية _الجزء الثاني، الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي القاهرة. خليفة، على يوسف، أحمد زبير جعاطة.(2000). النظرية الاقتصادية - التحليل الاقتصادي الجزئي (الوصفي والاقتصاد الرياضي) ،منشاة المعارف، الإسکندرية. خليفة، علي يوسف.(2001). القواعد الاقتصادية الزراعية بين النظرية والتطبيق في مصر وبعض المقتصدات الزراعية العربية، منشأة المعارف، الإسکندرية. وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي .(2000). مرکز البحوث الزراعية، معهد بحوث الاقتصاد الزراعي، أثر سياسات التحرر الاقتصادي على الترکيب المحصولي في الأراضي القديمة و الجديدة، مشروع بحثي، القاهرة. وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الشئون الاقتصادية، الإدارة المرکزية للاقتصاد الزراعي، نشرة الاقتصاد الزراعي، القاهرة، أعداد مختلفة. الـــــمــــــراجـــــــــع الأجنبية : Abdul Fatah, F , V. C. and Stephan .2015.The Policy Analysis Matrix of Profitability and Competitiveness of Rice Farming in Malaysia, International Conference of Agricultural Economics, 8 -14 August, Roma, Italy.
Konstadinos . M, Efthimia .T, Anastasios .M and C. Karelakis.2015. Sunflower: A very high value crop? , Department of Agricultural Economics, School of Agriculture, Forestry and Environmental Sciences, Aristotle University of Thessaloniki, Thessaloniki ,Thailand. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 795 PDF Download: 489 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||