آراء المعلمات في کلية التربية بجامعة الملک سعود حول استخدام التلعيب Gamification في العملية التعليمية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 25, Volume 9, Issue 9, October 2021, Page 1013-1050 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.188514 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مها الحربي* 1; منيرة ذعار البقمي* 2 | ||||
1أستاذ مساعد تقنيات تعليم -قسم تقنيات التعليم کلية التربية - جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية | ||||
2باحثة ماجستير -قسم تقنيات التعليم کلية التربية - جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على آراء المعلمات والتي من خلالها يمکن التعرف على متطلبات تصميم بيئة تعليمية قائمة على التلعيب في التعليم والکشف عن المعيقات التي تحد من تطبيقه، معتمدة على المنهج الوصفي. ، واستخدمت الباحثة أداة الاستبانة لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالدارسة. وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1440-1441هـ على عينة الدارسة التي بلغ عددها (60) معلمة من طالبات الماجستير في کلية التربية بجامعة الملک سعود. وتم تحليل بيانات هذه الدارسة باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) وفقا للأساليب الإحصائية التالية: التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل الفا کرونباخ لمعرفة درجة الثبات ومعامل ارتباط بيرسون. وتوصلت الدارسة الى عدد من المتطلبات المهمة لتطبيق التلعيب في التعليم منها: ضرورة إلمام المعلمة بخصائص الفئة المستهدفة، قدرة المعلمة على ضبط الصف وإدارته بشکل جيد، معرفة المعلمة بأنواع أساليب التغذية الراجعة المناسبة لطبيعة المتعلمين، مراعاة المعلمة طبيعة المحتوى، ووعي المعلمة بمميزات تطبيق التلعيب في التعليم . وکشفت الدراسة عن أهم معيقات تطبيق التلعيب في التعليم منها: کثرة الأعباء المسندة إلى المعلمة، عدم وضوح آلية تنفيذ التلعيب لدى المعلمة، کثرة أعداد الطالبات في الفصل الدراسي، قصور الوقت المحدد للحصة الدراسية، عدم وجود اتصال انترنت في المدرسة، عدم توفير دورات تدريبية حول تلعيب التعلم، عدم اطلاع المعلمة على تجارب ناجحة للتلعيب التعليم. | ||||
Keywords | ||||
ا استراتيجية; البيئة التعليمية; جامعة الملک سعود; التلعيب | ||||
Statistics Article View: 318 PDF Download: 367 |
||||