المفاهيم البلاغية ومدى توافرها لدى طلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 27, Volume 9, Issue 9, October 2021, Page 1093-1130 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.188517 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وليد أحمد حسن حسين* | ||||
معلم لغة عربية - باحث الماجستير قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف المفاهيم البلاغية اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم، والکشف عن مدى توافرها لديهم. واعتمد البحث المنهج الوصفي عند إعداد الإطار النظري للبحث، والمنهج التجريبي عند إجراء تجربة البحث وتطبيق أدواته، وتم إعداد قائمة بالمفاهيم البلاغية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم بلغت (11) مفهومًا، واختبار لقياس هذه المفاهيم، وطُبق البحث على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم، بلغ عددهم (19) طالبًا وطالبة. وبتطبيق اختبار المفاهيم البلاغية المعد بالبحث على طلاب مجموعة البحث ذوي صعوبات التعلم بالصف الأول الثانوي اتضح ضعف مستوى الطلاب في اکتساب المفاهيم البلاغية اللازمة. ووفقًا لتلک النتائج، يوصي البحث بضرورة الاهتمام بتنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية بشکل عام وذوي صعوبات التعلم بشکل خاص، وبناء برامج تعليمية تساعد في تنمية هذه المفاهيم البلاغية لديهم، واستخدام الأساليب والإستراتيجيات التدريسية المناسبة لذلک، وفي نهاية البحث تم تقديم مجموعة متنوعة من | ||||
Keywords | ||||
المفاهيم البلاغية; ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 322 PDF Download: 346 |
||||