الهاوية باعتبارها إحدى صور مخيلة الحرب في قصائد تشکيلية مختارة لجيوم أبولينير و لوحات مختارة لسلبادور دالى | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Article 2, Volume 82, اکتوبر علوم لغة - Serial Number 8, October 2022, Page 1-21 PDF (331.38 K) | ||||
Document Type: مقالات بحثیة أصیلة | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2021.76441.1143 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى سرايا | ||||
قسم اللغة الفرنسية بکلية الآداب جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
علي الرغم من أن نشاة السيريالية کاتجاه عالمى في الأدب و الفن تعود إلي أکثر من قرن ، إلا أنها لا تزال مجالاً خصباً للدراسات التي تهدف إلي إظهار و تحليل المخيلة التي تطرحها. و لذلک فأنه من الضرورى دراسة صور مخيلة الحرب من منظور مقارن في إطار العلاقة بين الأدب و الفن. في هذا البحث ، نلقى الضوء علي مخيلة الحرب الموازية للطابع الوثائقى في بعض القصائد التشکيلية لجيوم أبولينير (1880-1918) و بعض اللوحات المختارة لسلبادور دالي (1904-1982). سوف نوضح أن العفوية تتمتع بسلاسة منطقية خاصة بها و من خلالها تتشکل صورة الهاوية علي المستوى الرمزى. تتجلي هذه الصورة من خلال مخيلة الموت و الميلاد ، و من خلال عناصر تنتمى إلي مخيلة المياه (المرآة و الساعة) و عناصر آخرى تنتمى إلي مخيلة الأرض (الوادى و الصخور). أوضحت هذه الدراسة إذن کيف يعبر أبولينير و دالي عن التاريخ من خلال السبل التي تطرحها المخيلة التي يدخل في تشکيلها العفوية و اللاوعى. فصورة الهاوية ليست سوى صورة الأرض-الأم-الوطن الذى تلتهمه هاوية الحرب. و من جهة آخرى، صورة الذات تبدو ذات ارتباط وثيق بالهاوية و تعتبر وجهاً آخر للوطن و للهوية الجماعية | ||||
Keywords | ||||
دالى; ابولينير; هاوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 110 |
||||