الإحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة من وجهة نظرهم في مدينة تبوک في ضوء بعض المتغيرات. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 5, Volume 28, Issue 1 - Serial Number 2, January 2020, Page 281-301 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.188637 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد عبدالرحمن حسن عرب عرب | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة تعرف الإحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة في مدينة تبوک من وجهة نظرهم. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة لتحديد الإحتياجات التدريبية تکونت من (27) فقرة توزعت علي خمسة مجالات (التخطيط، النتفيذ والتدريس، القياس والتقويم، المنهاج (البرنامج التربوي الفردي)، النمو الأکاديمي لمعلم التربية الخاصة. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وتم بناء استبانة تتناسب وأهداف الدراسة وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتم توزع الاستبانة على افراد العينة التي تم اختيارها بطريقة قصدية وعددهم(51) معلما ومعلمة من معلمي التربية الخاصة في مدينة تبوک، تم استخراج النتائج بمعالجة البيانات إحصائياً باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات معلمين التربية الخاصة، کما تم استخدام تحليل التباين الأحادي، واختبار (ت). ولقد أشارت نتائج الدراسة إلى: أن الإحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في مدينة تبوک کانت متوسطة بشکل عام، وجاءت مجالات أداة الدراسة الفرعية جميعها متوسطة، وجاء في الرتبة الأولى مجال النمو الأکاديمي لمعلم التربية الخاصة، وأشارت النتائج ايضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى مستوى الدلالة (0.05=α) في الإحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة وفق متغيري: النوع، سنوات الخبرة التدريسية. | ||||
Keywords | ||||
الکلماث المفتاحية: الإحتياجات التدريبية; معلمي التربية الخاصة; مدينة تبوک | ||||
Statistics Article View: 371 |
||||