برنامج مقترح قائم على الأنشطة التفاعلية لتنمية المهارات الناعمة ومهارات الذکاء الناجح لدى الموهوبين من أطفال الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 5, Volume 40, Issue 1, October 2019, Page 249-331 PDF (988.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2019.188948 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ماجدة فتحي سليم محمد | ||||
کلية التربية- جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر برنامج مقترح قائم على الأنشطة التفاعلية لتنمية المهارات الناعمة ومهارات الذکاء الناجح لدى الموهوبين من أطفال الروضة. وتکونت عينة البحث (27) طفلاً وطفلةً ؛ ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد؛ قائمة بالمهارات الناعمة، وقائمة بمهارات الذکاء الناجح، وبطاقة ملاحظة المهارات الناعمة، واختبار مهارات الذکاء الناجح، وبرنامج مقترح قائم على الأنشطة التفاعلية. وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء أطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأداتي القياس أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين لصالح الأداء البعدي في الأداتين، وهذا يدل على الأثر الإيجابي للبرنامج المقترح على تنمية المهارات الناعمة ومهارات الذکاء الناجح لدى الموهوبين من أطفال الروضة, وقد ثبت ذلک من خلال حساب حجم الأثر باستخدام مربع إيتا Eta squared (²η) الذى جاء مساويًا (0,96) في بطاقة ملاحظة المهارات الناعمة، وجاء مساويًا(0,94) في اختبار مهارات الذکاء الناجح. وفى ضوء هذه النتائج أوصى البحث بمجموعة من التوصيات کان منها: ضرورة الاکتشاف المبکر للأطفال الموهوبين، والعمل على صقل مواهبهم ورعايتها، وضرورة تضمين مناهج رياض الأطفال بالأنشطة التفاعلية، وخلق بيئة تعلم تعزز تعلم الأطفال الموهوبين وتساعدهم على الاندماج. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة التفاعلية- المهارات الناعمة; مهارات الذکاء الناجح; الأطفال الموهوبين | ||||
Statistics Article View: 568 PDF Download: 799 |
||||