دراسة تحليلية لأسلوب أداء قالب الدراسات عند أناتولي کونستانتينوفيتش ليدوف | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 40, Volume 7, العدد 34, May 2021, Page 1883-1914 PDF (2.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2021.80569.1382 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء عبد الصبور محمد حسين | ||||
قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا. جمهورية مصر العربية کلية التربية -جامعة السلطان قابوس- سلطنة عُمان | ||||
Abstract | ||||
بدأت الموسيقى الروسية بالإنشاد الديني والترانيم الکنسية، ومع بدايات القرن15 انتقل الموسيقيون الروس الى إيطاليا وفرنسا، أما في بداية القرن التاسع عشر کان الشعب الروسي يختص بموسيقى وألحان واناشيد واغان شعبية ورقصات فلکلورية، وفى بدايات القرن العشرين اندلعت الثورة في روسيا وتغيرت السياسة الداخلية والنظم الاجتماعية التي انعکست على الثقافة والموسيقى، وکان من الضروري ابداع موسيقى تساير المجتمع الجديد بشرط أن تکون نابعة من التقاليد والتراث الروسي، ومن أهم المؤلفين الموسيقيين الذين اشتهروا بموسيقاهم المؤلف الموسيقى أناتولي کونستانتينوفيتش ليدوف Anatoly Konstantinovich Lyadov (1855 - 1914)، التي تميزت أعماله لآلة البيانو بالدقة والوضوح وتأثرها بالموسيقى الرومانتيکية والأغاني الشعبية الروسية الأمر الذى جعل الباحثة تفکر في تناول مؤلفة (الدراسات) ذات المهارات التکنيکية بالدراسة الوصفية والتحليل وما اشتمل عليها من تحليل نظري وعزفي وذلک بهدف استخراج التقنيات العزفية التي بنيت عليها، مع وضع الارشادات اللازمة للتغلب على الصعوبات التکنيکية والعزفية وذلک للأداء الجيد، حيث جاءت ابرز النتائج أنها جاءت في صياغة هوموفونية، مع تغيير الميزان داخل القالب، وجاءت التونالية في سلم لاb کبير، کما جاءت الإيقاعات المنتظمة، وغير المنتظمة، والمقابلات الإيقاعية، واوصت الدراسة بالاهتمام بدراسة المؤلفات الموسيقية للمؤلف الموسيقي الأمريکي أناتولي کونستانتينوفيتش ليدوف الاستفادة من إدراج دراسات أناتولي کونستانتينوفيتش ليدوف في برامج تدريس آلة البيانو . | ||||
Keywords | ||||
أسلوب أداء; قالب الدراسات; أناتولي کونستانتينوفيتش ليدوف | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 179 |
||||