مدى توافر مهارات التعبير الکتابي لدى طلبة الصف العاشر بإمارة أبو ظبي من وجهة نظر معلميهم | ||||
مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات | ||||
Article 4, Volume 23, Issue 67, July 2021, Page 0-1 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jocr.2021.73554.1034 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رفيعة حسين أحمد الحمادي | ||||
جامعة العين الإمارات العربية المتحدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف على مدى توافر مهارات التعبير الکتابي لدى طلبة الصف العاشر بإمارة أبو ظبي من وجهة نظر معلميهم. و استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي لتوافقه مع ظروف الدراسة وملائمته لها، وتکون مجتمع الدراسة من معلمي اللغة العربية بالصف العاشر في إمارة أبو ظبي. في حين بلغت عينة الدراسة 25 من معلمي اللغة العربية من المدارس الحکومية بمدينة أبو ظبي للعام الدراسي 2020/ 2021. ومن أجل وصول الدراسة لتحقيق ما سعت إليه من أهداف؛ تم اعداد استبانة لتحديد مدى توافر مهارات التعبير الکتابي لدى طلبة الصف العاشر بإمارة أبو ظبي من وجهة نظر معلميهم. وبعد المعالجة الاحصائية توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: - جاء استخدام المحسنات البديعية من أکثر مهارات التعبير الکتابي ضعفا لدى طلبة الصف العاشر وذلک حسب عينة البحث من المعلمين حيث بلغت نسبة من اختاروا ضعف هذه المهارة من المعلمين 84% من عينة الدراسة. - في حين جاءت براعة الاستهلال في المرتبة الثانية بين أکثر مهارات التعبير الکتابي ضعفا لدى طلبة الصف العاشر وذلک حسب عينة البحث من المعلمين حيث بلغت نسبة من اختاروا ضعف هذه المهارة من المعلمين 81% من عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التعبير الکتابي; إمارة أبو ظبي; طلبة الصف العاشر | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 64 |
||||