أ.د. رانيا الصاوي عبده عبد القوي، قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة 6 أکتوبر، بعنوان: (ضوابط ومعايير الجودة في التعليم الرقمي). | ||||
المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية | ||||
Article 10, Volume 2, Issue 4 - Serial Number 454, July 2021, Page 313-334 PDF (4.71 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijhs.2021.189163 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
إن التطور الهائل في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وسرعة انتشار الإنترنت بمختلف تطبيقاتها ساهم بشکل کبير في تضاعف المعرفة الإنسانية خاصة المعرفة العلمية والتکنولوجية وبصفة سريعة وهو ما سمح بتطوير العملية التربوية وإدخال عدة مفاهيم جديدة عليها، مثل: مفهوم التعليم عن بعد والجامعة الافتراضية والتعليم الإلکتروني والمدرسة الإلکترونية والمکتبة الرقمية وغيرها من المفاهيم والتطورات الحديثة التي أصبحت تشکل معالم البيئة الرقمية الحديثة. وهذا ما دفع إلى الاهتمام المتزايد خلال السنوات الأخيرة باستخدام التعليم الإلکتروني في الجامعات وعلى المستوى العالمي، وذلک من أجل توفير برامج ومقررات تتسم بالنوعية والجودة فتوفير الجودة في التعليم الإلکتروني يمثل مسألة غاية في الأهمية بالنسبة إلى برنامج أو مقرر أکاديمي، أو دراسي، باعتبار أن الجودة شرط أساسي لنجاح العملية التعليمية، وعليه تصبح الجودة في التعليم مسألة ضرورية للتعليم الرقمي بصفة خاصة، وعليه فإن نجاح أي نظام تعليمي يعتمد بشکل أساسي على الالتزام بمعايير الجودة المتفق عليها عالمياً. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الرقمي; جودة التعليم; معايير جودة التعليم | ||||
References | ||||
Ajayi, I.A. (2008): Towards effective use of information and communication technology for teaching in Nigerian colleges of education. Asian J. Inf. Technol. 7(5): 210 – 214. Bhuasiri, W., Xaymoungkhoun, O., Zo, H., Rho, J.J. & Ciganek, A.P. (2012): Critical success factors for eLearning in developing countries: A comparative analysis between ICT experts and faculty. Computers Education, 58(2), 843-852. doi: 10.1016/j.compedu.2011.10.010 Campana, B.S. & Federman, J.E. (2013): eLearning in Postsecondary Education. The Future of Children23(1), 165-185 Czerniewicz, L., and Brown, C. (2009): A virtual wheel of fortune? Enablers and constraints of ICTs in Higher Education in South Africa. In S. Marshall, W. Kinuthia and W. Taylor (Eds.), bridging the Knowledge Divide (pp57-76). Charlotte, NC: Information Age Publishing. Different Types of Distance Learning”, www.eztalks.com, Retrieved 26-6-2018. Edited. Fletcher, J. D. (2004): Technology, the Columbus effect, and the third revolution in learning. In M. Rabinowitz, F. C. Blumberg, &H. Everson (Eds.), The design of instruction and evaluation: Affordances of using media and technology (pp. 139–157). Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum. Michael Simonson Gary A. Berg, “Distance learning”، www.britannica.com, Retrieved 26-6-2018. Edited. Mirjana R., (2010): Advantages and Disadvantages of E-learning in Comparison to Traditional Learning Method, Annals of the University of Petrolane, Economics 2010 (10) 2, pp. 289- 298 Strother, Judith (2002): An Assessment of the Effectiveness of e-learning in Corporate Training Programs, Volume 3, Number 1, Apr 01, 2002 ISSN 1492-3831 Publisher: Athabasca University Press. | ||||
Statistics Article View: 350 PDF Download: 147 |
||||