فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارات التواصل وخفض الانسحاب الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 4, Volume 28, Issue 4 - Serial Number 2, October 2020, Page 305-343 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.189247 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خديجة بدر ناصر الرميضي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف فعالية برنامج تدريبى لتحسين مهارات التواصل وخفض الانسحاب الاجتماعي لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بدولة الکويت، وطُبق البحث على عينة قوامها (15) من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بدولة الکويت، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددها (15) تلميذا، والثانية ضابطة وعددها (15) تلميذا، واشتملت أدوات الدراسة الحالية على مقياس المسح النرولوجي السريع من إعداد: عبدالوهاب کامل، (1989)، ومقياس الذکاء (تقنين: محمود أبو النيل، 2011) ومقياسي مهارات التواصل والانساحب الاجتماعي من إعداد الباحثة، والبرنامج التدريبي من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج في لتحسين مهارات التواصل وخفض الانسحاب الاجتماعي لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بدولة الکويت. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مهارات التواصل; الانسحاب الاجتماعي; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 414 |
||||