فاعلية برنامج قائم على القصص الرقمية لتنمية المفاهيم الدينية الإسلامية لدى أطفال الروضة | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 9, Volume 28, Issue 4 - Serial Number 2, October 2020, Page 446-488 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.189259 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يمنى سمير عبد الوهاب أحمد | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف هذا البحث إلى تنمية بعض المفاهيم الدينية الإسلامية لدى طفل الروضة، وکان السؤال الرئيس هو: کيف يمکن تنمية المفاهيم الدينية الإسلامية لدى أطفال الروضة، المستوى الثانى (5-6 سنوات) من خلال برنامج قائم على مجموعة من القصص الرقمية؟ وتفرعت منه الأسئلة الآتية: ما المفاهيم الدينية الإسلامية المناسبة لأطفال الروضة؟ ما مستوى اکتساب أطفال الروضة لهذه المفاهيم؟ ما أسس برنامج قائم على مجموعة من القصص الرقمية لتنمية المفاهيم الدينية الإسلامية لدى أطفال الروضة؟ ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على القصص الرقمية في تنمية المفاهيم الدينية الإسلامية لدى أطفال الروضة؟ وتمثلت أدوات البحث ومواده فى: أ. قائمة المفاهيم الدينية الإسلامية المناسبة لطفل الروضة ب. اختبار المفاهيم الدينية الإسلامية لأطفال الروضة (5-6) سنوات ج. برنامج قائم على القصص الرقمية لتنمية المفاهيم الدينية لدى أطفال الروضة المستوى الثانى (5-6 سنوات) . کما تمثلت حدوده في: أ. الحدود البشرية: مجموعة من أطفال مرحلة الروضة (ذکور وإناث)، المستوى الثانى، من سن (5/6) سنوات. ب. الحدود المکانية: طبق البجث الحالي على أطفال روضة شرمساح التابعة لإدارة الزرقا التعليمية بمحافظة دمياط. ج. الحدود الزمانية: تم إجراء البحث في الفصل الدراسى الثاني للعام 2018-2019م. د. الحدود الموضوعية: اقتصر البحث الحالى على تنمية المفاهيم الدينية الإسلامية المتضمنة فى القائمة التى أعدتها الباحثة، وکذلک القصص الرقمية المتضمنة فى البرنامج والتى قامت الباحثة بتأليفها وإعدادها. وکان من أهم نتائج البحث: ثبات فاعلية البرنامج المعد في تنمية المفاهيم الدينية الإسلامية لأطفال الروضة، المستوى الثانى (5-6 سنوات) . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: القصص الرقمية ـ المفاهيم الدينية الإسلامية ـ طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 668 |
||||