التربية المعلوماتية في کُتب علم المعلومات للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء عصر اقتصاد المعلوماتية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 10, Volume 27, Issue 2, June 2017, Page 387-427 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.189364 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فــهـــد بن علي العميري1; محمد زکي بن عبدالحي مخدوم2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المشارک - قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة أم القرى- مکة المکرمة | ||||
2معلم علم المعلومات - تعليم مکة المکرمة- وزارة التعليم | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مکونات التربية المعلوماتية المطلوب توافرها في کُتب علم المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء عصر اقتصاد المعلوماتية، إضافة إلى معرفة تقديرات المعلمين لدرجة أهمية تضمينها في تلک الکتب. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بشقيه الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى) للکتب الدراسية، والوصفي المسحي للمشارکين في الدراسة البالغ عددهم (132) معلم لمقررات علم المعلومات في مدارس البنين والبنات الحکومية والأهلية بالمرحلة الثانوية في مدينة مکة المکرمة. استخدمت الدراسة أداتين، وهما: بطاقة تحليل المحتوى لکتاب الطالب (3 کُتب للطالب) لمقررات علم المعلومات للمرحلة الثانوية، واستبانة لجمع البيانات من المعلمين. وذلک بعد أن تحقق للأداتين خصائص الصدق والثبات اللازمة. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- کشفت نتائج تحليل المحتوى أن مکونات التربية المعلوماتية جاءت بصورة غير متوازنة وغير کافية في کُتب علم المعلومات بالمرحلة الثانوية. 2- أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقدير المعلمين لدرجة أهمية مکونات التربية المعلوماتية المطلوب تضمينها في کُتب علم المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء عصر اقتصاد المعلوماتية کانت مرتفعة. 3- کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) لتقديرات المعلمين لدرجة أهمية تضمين مکونات التربية المعلوماتية في کُتب علم المعلومات تعزى لمتغيري النوع لصالح الإناث، والخبرة التدريسية لصالح من خبراتهم (من 5- إلى أقل من 10 سنوات). في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين تقديرات المعلمين لدرجة أهمية تضمين مکونات التربية المعلوماتية في کُتب علم المعلومات تعزى لمتغير المؤهل العلمي. | ||||
Keywords | ||||
عصر اقتصاد المعلوماتية; التربية المعلوماتية; کُتب علم المعلومات; المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 490 PDF Download: 198 |
||||