تصور مقترح لمواجهة المشکلات الإدارية التي تواجه مشرفات التربية الميدانية في أقسام رياض الأطفال بکليات جامعة شقراء وجامعة الملک سعود | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 27, Issue 3, August 2017, Page 21-60 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.189379 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فهد بن محمد بن فريح العبد المنعم1; نورة بنت محمد بن عبدالرحمن الضريس2 | ||||
1أستاذ الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء - جامعة شقراء | ||||
2أستاذ إدارة التعليم العالي المساعد - کلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء جامعة شقراء | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف المشکلات الإدارية التي تواجهه مشرفات التربية الميدانية قبل ، وأثناء، وبعد الزيارة في أقسام رياض الأطفال بکليات جامعة شقراء وجامعة الملک سعود وکذلک التعرف على الفروق في وجهات نظر مشرفات التربية الميدانية في أقسام رياض الأطفال بکليات جامعة شقراء وجامعة الملک سعود حول المشکلات الإدارية التي تواجه عملية الإشراف والتي تعزي للدرجة العلمية، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة ، وعدد روضات الإشراف، وأخيرا تقديم تصور مقترح لمواجهة المشکلات الإدارية التي تواجه مشرفات التربية الميدانية بکليات جامعةشقراء وجامعة الملک سعود ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي وتم تصميم استبانة وتطبيقها على عينة من مشرفات التربية الميدانية في جامعة الملک سعود(36 مشرفة)، و32 مشرفة من جامعة شقراء، وتم تحليل نتائج الدراسة وکانت أبرز نتائج الدراسة ما يلي: أن معظم المشرفات على التربية الميدانيةغيرراضيين عن عملهم الإشرافي، وتطابقات وجهاتنظرالمشرفات على التربية الميدانية في جامعة شقراء وجامعة الملک سعود على أن هناک العديد من المشکلات الإدارية التي تعرقل عملهم الإشرافي، کما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها ضرورة قيام الجهات المعنية بزيادة أعدادالمشرفات على التربية الميدانية مما يتناسب مع أعداد الطالبات المعلمات، وتوزيع طالبات التربية الميدانية على المشرفات کل حسب جدولة الأسبوعي ومقدرته حتى يتمکن من الزيارات الميدانية. | ||||
Keywords | ||||
المشکلات الإدارية; التربية الميدانية; رياض الأطفال; المشرفات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 120 |
||||