تعدد الروايات وإنتاج المعنى دراسة تطبيقية على ديوان الحماسة أبي تمام | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 31, Volume 14, العدد 1 (اللغويات) - Serial Number 2, January 2022, Page 1390-1426 PDF (726.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2022.189461 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أنسام محمد خالد الحسيني | ||||
کلية الآداب والفنون جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
کانت المشافهة هي أداة نقل الشعر القديم وحفظه، ثم کانت الکتابة فکانت أکثر أمانا، حيث يسهل مراجعتُها والتعديلُ عليه بالحذف أو الإضافة أو التغيير تبعًا لتغير الذائقة القارئة، وتعدد المصادر، وکان ديوان الحماسة لأبي تمام وعاءً مهمًا لحفظ الشعر، وقد أصابه بعض التغيير أو التعديل من الجامع نفسه، أو من الشُراح من بعده، وکان لتعدد الروايات أثره البالغ في إنتاج معان جديدة، انطلاقا من السياق وقرائن الأحوال، وبدا التغير في بعض حروف الکلمة أو الکلمة کاملة أو الجملة أو الترکيب ـ وأخذ شراح الحماسة ينظرون للمتن الحماسة نظرة فحص وتدقيق وتحقيق، وکان شرح المرزوقي أکثرها اهتمامًا بالرواية وبيانًا لمعانيها، والحکم على الروايات المتعددة وکشف دلالاتها انطلاقا من أسس لغوية ونقدية ودلالية. وسيقوم البحث بالکشف عن أثر تعدد الروايات في إنتاج المعنى، متخذا المنهج الاستقصائي التحليلي لعينة الدراسة، وقد توصل إلى عدة نتائج، ومنها: أن لتعدد الرواية أثره الکبير في انتاج معان جديدة، أن صور التنوع کانت في الحروف والکلمات والجمل والتراکيب. أن تعدد الروايات ليس عبئا على النص بل وسيلة لاستنطاق معان جديدة. کان احتمالية تعدد المعنى نتيجة إمکانات التخريج النحوي أو اللغوي والأسلوبي. أن الحکم على الرواية کان من خلال الذوق الأدبي، والسياق، المذهب الفني، الجانب الاجتماعي والنفسي والتاريخي. | ||||
Keywords | ||||
تعدد الرواية; إنتاج المعنى; حماسة أبي تمام ـ | ||||
Statistics Article View: 235 PDF Download: 338 |
||||