فاعلية برنامج تدريبي قائم على TEACCH في تنمية مهارات الإدراک البصري لدي الأطفال التوحديين | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 36, Issue 78.01, July 2021 PDF (4.28 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2021.189768 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نسمة نبيل محمد شعبان1; عباس إبراهيم متولي2 | ||||
1طالبة ماجستير | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المتفرغ کلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية الى معرفة حجم اثر فاعلية برنامج تدريبي قائم على TEACCH في تنمية مهارات الإدراک البصري لدى الأطفال التوحديين وتکونت عينة الدراسة من (5) أطفال توحديين وتکونت أدوات الدراسة من مقياس کارز CARS للذکاء للطفل التوحدي ومقياس الإدراک البصري (إعداد الباحثة) وهو يتضمن مهارات (التمييز البصري، الذاکرة البصرية، تمييز الشکل والارضية، الاغلاق البصري، إدراک العلاقات المکانية) والبرنامج التدريبي قائم على (TEACCH) (إعداد الباحثة) واسفرت نتائج الدراسة الى وجود أثر دال احصائيا للبرنامج التدريبي القائم على TEACCH في تنمية الادراک البصري (المهارات الفرعية والدرجة الکلية) لدى الأطفال التوحديين ووجود حجم أثر للبرنامج التدريبي القائم على TEACCH في تنمية الادراک البصري (المهارات الفرعية والدرجة الکلية) لدى مجموعة من الأطفال التوحديين. | ||||
Statistics Article View: 433 PDF Download: 439 |
||||