تقدير الذات وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية لدى ذوي صعوبات التعلم والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 36, Issue 78.01, July 2021 PDF (7.47 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2021.189780 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريم عايد محمد العنزي; السيد محمد عبد المجيد; عبد الناصر أنيس عبدالوهاب | ||||
أستاذ بقسم علم النفس التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن دلالة الفروق في تقدير الذات وفقاً لبعض المتغيرات التصنيفية لدى ذوي صعوبات التعلم والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت، حيثتماستخدام المنهج الوصفي بالطريقة الارتباطية لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها؛ وإعداد مقياس لتقدير وتطبيقه على عينة مکونة (30) من التلاميذ العاديين و(20) من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. في الصفوف (الثالث والرابع والخامس) في المرحلة الابتدائية في دولة الکويت من العاديين. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: (1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات بين العاديين وذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ و(2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات بين العاديين وفقا لمتغير الجنس، (3) عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقدير الذات بين التلاميذ ذوى صعوبات التعلمً وفقاً للصف الدراسي، (4) وجود فروق دالة إحصائياً في تقدير الذات بين التلاميذ ذوى صعوبات وفقاً للعلاقة مع الزملاء. | ||||
Statistics Article View: 533 PDF Download: 435 |
||||