تطوير مقياس الشفقة بالذات لدي الطلاب المقيمين بدور الأيتام | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 36, Issue 78.01, July 2021 PDF (8.28 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2021.189799 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سناء حامد عبد السلام زهران; رغده عزت أحمد إبراهيم فوده | ||||
کلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
" تشهد مرحلة المراهقة تغيرا بيولوجيا ونفسيا واجتماعيا عند الطفل، وتتجلى مظاهر الاهتمام بالشکل الخارجي والميل نحو الجنس الآخر، والاعتداد بالنفس، والتمرد على السلطة الاجتماعية؛ فالمراهق في هذه المرحلة يبدي التوافق إذا تم التعامل معه بالحب والتفهم، وهو بحاجة إلى دعم الوالدين وتقبلهما له والرد على تساؤلاته التي قد تسبب له التوتر والقلق إذا لم يلق الإجابة عنها. کما أن تحقيق التوازن النفسي للمراهق يتطلب إشباع الحاجة إلى الأمن فکيف يتم ذلک والأمر يتعلق بفئة اجتماعية مقهورة وهم الأطفال الأيتام الذين ينقصهم الأمن والمشورة والتوجيه والجو الأسري المستقر". ( بلان،2011، ص208). إن الحرمان الأسري يجعل هؤلاء الأطفال في حاجة دائمة للرعاية من قبل دور الأيتام حيث ينمو الطفل في جو اجتماعي مغاير لجو الأسرة الطبيعية؛ مما يشعره بالقلق، والخوف، وعدم الاستقرار ويفقد الثقة بنفسه وبمن حوله وهو في مرحلة الطفولة، والتي تمثل الأساس للمراحل التالية لها، وأهمها مرحلة المراهقة التي تحتاج إلى دعم أسري قوي. | ||||
Statistics Article View: 454 PDF Download: 365 |
||||