معايير تصميم بيئات التعلم الإلکتروني المصغر لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 36, Issue 78.02, July 2021 PDF (8.75 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2021.189901 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد محمد کيوان1; نشوى رفعت شحاته2; محمود عبدالمنعم المرسي3 | ||||
1معيد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية-جامعة دمياط | ||||
2أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم - کلية التربية جامعة دمياط | ||||
3مدرس تکنولوجيا التعليم - کلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد المعايير التصميمة لبيئات التعلم الإلکتروني المصغر؛ لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وللتحقق من ذلک قام الباحثون بإعداد استبانتين لتحديد کل من مهارات تصميم مواقع الويب المطلوب تنميتها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ومعايير تصميم بيئات التعلم الإلکتروني المصغر، وذلک باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض الاستبانتين على الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم. حيث تکونت عينة البحث من تسعة محکمين من المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم. وقد أشارت نتائج البحث المتعلقة بمعايير تصميم بيئات التعلم الإلکتروني المصغر إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المعايير، والمؤشرات التي تم تحديدها في مجالين رئيسين هما المعايير التربوية والمعايير التکنولوجية، وبلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسب تتراوح بين (95%:100%)، کما أشارت النتائج إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المهارات الرئيسة، والفرعية لتطوير مواقع الويب. وفي ضوء ما سبق تحددت قائمة بمعايير تصميم بيئات التعلم الإلکتروني المصغر؛ لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب، لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، والتي تکونت في صورتها النهائية من (13) معيارًا، و(121) مؤشرًا دالًا على تحقق هذه المعايير. بينما تکونت قائمة مهارات تطوير مواقع الويب من (14) مهارة رئيسة و(56) مهارة فرعية و(135) مؤشرًا دالا على تحقق هذه المهارات. | ||||
Statistics Article View: 1,529 PDF Download: 1,094 |
||||