فاعلية برنامج قائم على الدراما الإجتماعية فى تنمية الذکاء الشخصي ومهارات تجنب الحوادث والتعامل معها لطفل الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 6, Volume 38, Issue 1, April 2019, Page 325-414 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2019.190106 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحلام قطب فرج1; نجوان عباس همام2 | ||||
1قسم رياض الاطفال کلية التربية - جامعة 6 اکتوبر | ||||
2قسم العلوم النفسية کلية رياض الأطفال جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على الدراما الإجتماعية لتنمية الذکاء الشخصي ومهارات تجنب الحوادث والتعامل معها لطفل الروضة، والتحقق من العلاقة بين تنمية الذکاء الشخصي ومهارات تجنب الحوادث والتعامل معها لطفل الروضة. تم تطبيق البحث على عدد (72) طفلاً من اطفال روضة مدرسة القاهرة للغات الخاصة بمدينة 6 اکتوبر، مقسمين الى مجموعتين تجريبية (36) وضابطة (36) طفلاً. واستخدم الباحثتان استبانة الذکاء الشخصي، وإختبار مهارات الطفل فى تجنب الحوادث والتعامل معها المصور، وبطاقات ملاحظة مهارات وسلوکيات الطفل لتجنب الحوادث والتعامل معها، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي لمناسبتهما لموضوع البحث، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة على استبانة الذکاء الشخصي وإختبار الحوادث لصالح أطفال المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية البرنامج، کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية طردية بين الذکاء الشخصي ومهارات تجنب الحوادث والتعامل معها لدى طفل الروضة، وأختتم البحث بالعديد من التوصيات لواضعي المناهج ومصممى البرامج والأطراف المعنية بالروضة ومقترحات لأبحاث مستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
الدراما الإجتماعية; الذکاء الشخصي; مهارات تجنب الحوادث والتعامل معها; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 162 |
||||