فعالية برنامج مقترح في تاريخ الصحابة باستخدام أسلوب القصة في تنمية المعارف المتعلقة بالصحابة وبعض القيم الجمالية الواردة في سلوکياتهم لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 37, Issue 1, January 2019, Page 55-144 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2019.190116 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ماجدة فتحي سليم محمد | ||||
کلية التربية- جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية برنامج مقترح في تاريخ الصحابة لتنمية المعارف المتعلقة بالصحابة وبعض القيم الجمالية الواردة في سلوکياتهم لدى أطفال الروضة، وتکونت عينة البحث من أطفال الروضة (المستوى الثاني KG2)، بلغ عددهم(33) طفلاً وطفلةً, ولتحقيق هدف البحث؛ قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمعارف المتعلقة بالصحابة التي يجب أن يلم بها أطفال الروضة، وقائمة بالقيم الجمالية الخاصة بالمجال الأخلاقي الواردة في سلوکيات الصحابة، واختبار تحصيلي في المعارف المتعلقة بالصحابة، ومقياس للقيم الجمالية، وبرنامج مقترح في تاريخ الصحابة باستخدام أسلوب التخيل, وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء الأطفال(أفراد مجموعة البحث) في الإجراءين القبلي والبعدي لأداتي القياس، أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية بين الأدائين لصالح الأداء البعدي في الأداتين، وهذا يدل على الأثر الإيجابي للبرنامج المقترح في تنمية المعارف المتعلقة بالصحابة وبعض القيم الجمالية الواردة في سلوکياتهم لدى هؤلاء الأطفال, وقد ثبت ذلک من خلال حساب حجم الفعالية لبلاکBlack، حيث جاءت الفعالية مساوية (27,1) في الاختبار التحصيلي، و(1,32) في مقياس القيم الجمالية المصور, وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بضرورة الاسترشاد بقائمة القيم الجمالية التي تم التوصل إليها عند تخطيط برامج رياض الأطفال، مع مراعاة عرضها بشکل متوازن، والاهتمام باستخدام أساليب تقديم القصة وتوفير التدريب الکافي للمعلمات على کيفية استخدامها، وتقديم البرامج للأطفال التي تحکى لهم عن البطولات والنماذج العربية الأصيلة. | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 169 |
||||