مدخل أورجونومي لتنظيم بيئة تعلم الأنشطة الفنية لتحقيق بعض عوامل الأمن النفسي والجسدي لطفل الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 36, Issue 5, October 2018, Page 101-163 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2018.190123 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نبيل السيد حسن1; حسن محمود حسن الهجان2 | ||||
1قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا | ||||
2قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
أصبح مصطلح "السلامة" فى السنوات الأخيرة أحد أهم المصطلحات في جميع مجالات حياة الإنسان المعاصر بشکل عام وفى التعليم خاصة، حيث تعد المعيار الرئيسى لنجاح العملية التعليمية، استناداً لضرورة تطوير بيئة تعليمية إنسانية، موجهة نحو المتعلم وآمنة ومريحة للأطفال. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى رصد آراء معلمات رياض الأطفال نحو بعض المعايير المصاغة وفق مدخل أورجونومي لتنظيم بيئة تعلم الأنشطة الفنية لتحقيق بعض عوامل الأمن النفسي والجسدي لطفل الروضة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي؛ الذي تم توظيفه من خلال؛ عرض إطار نظري تناول ثلاثة متغيرات رئيسة شملت طبيعة الإرجونوميکس، والأمن النفسي، والأنشطة الفنية. کما تم بناء استبانة تألفت من (82) وحدة معيارية مقسمة إلى أربعة محاور هى: معايير مکان ممارسة الأنشطة الفنية (9) مفردات، ومعايير التعامل مع المواد والخامات والأدوات (19) مفردة، ومعايير مهام المعلمة لتحقيق الأمن النفسي للأطفال (17) مفردة، ومعايير مهام المعلمة لتحقيق الأمن الجسدي للأطفال (37) مفردة مقسمة إلى (9) أنشطة. تم تطبيق الاستبانة على عينة بلغ قوامها (100) معلمة برياض الأطفال بمحافظة المنيا بهدف تحديد درجة أهمية کل مفردة وکذلک إمکانية تنفيذها، وقد تم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS) الإصدار (19)، وقد توصلت النتائج إلى درجة أهمية وإمکانية تحقيق عالية لجميع محاور الاستبانة وعباراتها. ثُمَّ اختتمت الدراسة بتقديم بعض التوصيات وبعض الدراسات المقترحة. | ||||
Statistics Article View: 243 PDF Download: 225 |
||||