برامج الوعي المعلوماتي في المدارس: قراءة تحليلية ورؤية مستقبلية | ||||
بحوث في علم المکتبات والمعلومات | ||||
Article 13, Volume 27, Issue 27, September 2021, Page 469-492 PDF (534.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjrc.2021.190334 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشا أحمد محمود رشدان* | ||||
کلية الآداب – جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
انطلاقا من أن الدور التربوي والتعليمي والثقافي الذى يجب أن تقوم به المکتبة المدرسية في خدمة طلابها لا ينفصل عن دورها التوعوي الذى يمکِّنها من أن تعد طالبًا يعتمد على نفسه في الحصول على المعلومة التي يحتاجها في حياته من مصادرها المختلفة ويقيمها ويقف على مدى صحتها وتوثيقها بل وينتج - بناء على ما جمعه من معلومات - معارف وخبرات جديدة خاصة به تشکل ثقافته ومواقفه وسلوکه إزاء مواقف الحياة المختلفة، فإن هذه الورقة البحثية تأتي لتؤکد على مسئولية المکتبة المدرسية في تبنى هذا الدور العظيم لتثقيف الطلاب معلوماتيًّا في ظل ما نعانيه في مجتمعنا من غياب الوعي المعلوماتي المستدام لدى أغلب أفراده، حيث يتناول البحث قراءة تحليلية للإنتاج الفکري حول مفهوم الوعي المعلوماتي وأهدافه ونماذجه وبرامجه، ومن ثم وضع رؤية مستقبلية لإکساب الوعي المعلوماتي لدى طلاب المدارس . | ||||
Keywords | ||||
محو الأمية المعلوماتية; الثقافة المعلوماتية; الوعي المعلوماتي; التربية المکتبية; مهارات المکتبة | ||||
Statistics Article View: 658 PDF Download: 483 |
||||