الصورة الشعرية في شعر أي تشينغ ومحمود درويش "أعشق ت ا ربها" و"العضافير تموت في الجليل" نموذجًا | ||||
مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه | ||||
Article 1, Volume 31, Issue 31, July 2021, Page 1-38 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jwadi.2021.190590 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سامية عبد الحفيظ يعقوب | ||||
مدرس الأدب الصيني بقسم اللغة الصينية وآدابها کلية الآداب جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
ارتبط اسم الشاعر الصيني أي تشينغ Ai Qing ( 1910 - 1996 م( بالوطن والمقاومة، فهو الوطني المخلص الذي ترک حياته في فرنسا واختار العودة للصين ليکون في صفوف الشعب مدافعًا عن الأرض ضد الاحتلال الياباني، وله مساهماته الواضحة في تطوير الشعر الصيني الحديث، وکذلک محمود درويش ) 1941 - 2008 م( الشاعر الفلسطيني الذي قضى عمره في نضال طويل من أجل القضية الفلسطينية، وظلت فلسطين بهويتها العربية وصمود أهلها أبرز محاور الإبداع في تجربته الشعرية، ويظل محمود درويش من أهم من ساهموا في تطوير الشعر العربي الحديث. ولما للصورة الشعرية من أهمية وقيمة في النقد الحديث، باعتبارها العدسة التي يُرى من خلالها أصالة الشعر، اهتم البحث بد ا رسة الصورة الشعرية في شعر أي تشينغ ومحمود درويش، من خلال القصيدتين "أعشق ت ا ربها" ل أي تشينغ، و"العضافير تموت في الجليل" لمحمود درويش. يهتم البحث بد ا رسة الصورة الشعرية بوصفها مفهومًا نقديًا حديثًا قوامه الرمز والإيحاء، بعيدًا عن المفهوم التقليدي لها، ويتبع المنهج الأسلوبي، في محاولة لتتبع ملامحها في القصيدتين، والوقوف على أوجه الشبة والاختلاف بينهما. | ||||
Keywords | ||||
أي تشينغ; محمود درويش; الصورة الشعرية; الرمز; الأسلوبية | ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 188 |
||||