المکونات الدلالية للبنية الدرامية والفنية في نصوص مسرح العبث بين بيکيت و أولبي- دراسة مقارنة - | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 29, Volume 7, Issue 36, September 2021, Page 1559-1609 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2021.69487.1305 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيرين مصطفى السيد عباس | ||||
قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
إذا کان اليقين الأرسطي هو الأثبت في حقبة مسرحية کبيرة ، مرسخًا لها أرسطو في کتابه فن الشعر ، وظلت قرونًا هي القياس والمعيار ، الذي يقاس خلاله جودة أو إخفاق النص المسرحي قياسًا بمدى التزام المؤلف باليقين الأرسطي في الکتابة المسرحية ،إلى أن بات العالم في تغيرات لم تکن في الحسبان ، وباتت الکتابة الأرسطية غير ملائمة لمجريات العصور المتلاحقة ، وغير قادرة على التعبير عن معاناة الإنسان في العصر الحديث ، فظهرت اتجاهات کثيرة تعبر عن معاناة الإنسان صانعة يقينًا جديدًا يتناسب مع طبيعة الأزمة ، الأمر الذي تتناوله الدراسة ، خلال طرح الاتجاه العبثي في الکتابة المسرحية ، بکافة جوانبه الفکرية والفلسفية والتقنية ، ومدى التحول والتغير ، الذي طرأ على اليقين الأرسطي مقارنةً باليقين العبثي ، للوقوف على درجة التجديد والتطوير بما يتناسب و المرحلة الجديدة . وقد وقع اختيار الدراسة على نص ( الأيام السعيدة ) لصمويل بيکيت ، ( صندوق الرمل ) لإدوارد أولبي ، للوقوف للوقوف على التماثل في سمات الفکر الفلسفي العبثي ، رغم اختلاف الزمان والمکان والأيدلوجيات وفق النقد الرباعي . | ||||
Keywords | ||||
النقد الرباعي; العبث; اللاوعي; الوجودية; اليقين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 211 |
||||