دور الجامعة في تعزيز الأمن الفکري. " دراسة ميدانية علي عينة من طلاب جامعة المنصورة ". | ||||
مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 August 2021 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/shak.2021.86057.1037 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
باسم عيد أحمد شحاتة عيد | ||||
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية الشرقية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلي معرفة الأسباب المؤدية للانحراف الفکري بين طلاب الجامعة ومظاهره ، مع إبراز متطلبات تعزيز الأمن الفکري لدي الطلاب ، ووسائل تحقيقه ، والکشف عن أهم معوقات تحقيق الأمن الفکري لديهم ، وذلک لتفعيل دور الجامعة في تعزيز الأمن الفکري لدي الطلاب ، وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي ، مستخدمهً استمارة الاستبيان التي طبقت علي عينة قوامها (384) من الطلاب والطالبات بجامعة المنصورة ، وقد خلصت نتائج الدراسة إلي أن تنمية القدرات العقلية والإبداعية للشباب وإعطائهم مجال لکشف مواهبهم تُعد من أهم أدوار الجامعة في تعزيز الأمن الفکري ، يلي ذلک : تصحح الجامعة المفاهيم المغلوطة لدي الطلبة وتنمية المواطنة الصالحة في نفوسهم ، وإکساب الطلاب إيجابية نحو الثقافات الوافدة بما لا يتعارض مع المعتقدات والقيم السائدة في مجتمعهم ، وأخيرًا تشجيع الطلاب علي عمل دراسات حول السلوک والفکر المنحرف ، وقد أوصت الدراسة بإقامة البرامج والندوات والأنشطة في مجال تعزيز الأمن الفکري الموجه للطلاب . | ||||
Keywords | ||||
الجامعة; الأمن الفکري; الطلاب | ||||
Statistics Article View: 314 |
||||