اﻟﺼﻼﺑﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ وﻣﺪى ﺗﺄﺛﺮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻘﺒﻮل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﺘﻐﻴﺮا وﺳﻴﻄﺎ ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ ﻃﻠﺒﺔ ﻛﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﺪوﻟﺔ اﻟﻜﻮﻳﺖ | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 7, Volume 29, Issue 1 - Serial Number 2, January 2021, Page 323-353 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.190964 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ﺗﻐﺮﻳﺪ اﻟﺮﻓﺎﻋﻲ اﻟﺮﻓﺎﻋﻲ | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
اﳌﻠﺨﺺ: ﻫﺪف اﻟﺒﺤﺚ إﱃ رﺻﺪ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺼﻼﺑﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ واﻟﻘﺒﻮل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ ﻃﻠﺒﺔ ﻛﻠﻴﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﺪوﻟﺔ اﻟﻜﻮﻳﺖ، واﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﲔ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺼﻼﺑﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ وﻣﺴﺘﻮى اﻟﻘﺒﻮل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، وﺗﻜﻮﻧﺖ ﻋﻴﻨة اﻟﺒﺤﺚ ﻣﻦ(300) ﻃﺎﻟﺒًﺎ وﻃﺎﻟﺒﺔ، وﻟﺘﺤﻘﻴﻖ أﻫﺪاف اﻟﺒﺤﺚ ﰎ اﻋﺘﻤﺎد اﳌﻨﻬﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ، ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﻣﻘﻴﺎﺳّﻲاﻟﺼﻼﺑﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ، واﻟﻘﺒﻮل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ. وأﻇﻬﺮت أﺑﺮز اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺣﻴﺎزة اﻟﺼﻼﺑﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ واﻟﻘﺒﻮل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﺪى ﻃﻠﺒﺔ ﻛﻠﻴﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﺪوﻟﺔ اﻟﻜﻮﻳﺖ على اﳌﺴﺘﻮى اﳌﺮﺗﻔﻊ، وأﻇﻬﺮت وﺟﻮد ﻋﻼﻗﺔ ارﺗﺒﺎﻃﻴﺔ ﺑﲔ اﻟﺼﻼﺑﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ واﻟﻘﺒﻮل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﺑﻠﻐﺖ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ: (0.965) وﰲ ﺿﻮء اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ أوﺻﺖ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ أن ﻳﻮﻇﻒ اﳌﻬﺘﻤﻮن أﺑﻌﺎد اﻟﺼﻼﺑﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﰲ اﳌﻘﺮرات اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ؛ ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ اﻟﺼﻼﺑﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﺪى اﻟﻄﻠﺒﺔ. | ||||
Keywords | ||||
اﻟﻜﻠﻤﺎت اﳌﻔﺘﺎﺣﻴﺔ: اﻟﺼﻼﺑﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ; اﻻﻟﺘﺰام; اﻟﺘﺤﻜﻢ; اﻟﺘﺤﺪي; اﻟﻘﺒﻮل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ | ||||
Statistics Article View: 122 |
||||