تقييم أداء مديري مدارس المرحلة المتوسطة باستخدام مقياس هالينجر من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بدولة الکويت | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 10, Volume 29, Issue 1 - Serial Number 2, January 2021, Page 107-140 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.190969 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد المحسن مبارک راشد &سعود محمد صالح مشترک | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: استهدف البحث تعرف تقييم أداء مديري مدارس المرحلة المتوسطة باستخدام مقياس هالينجر من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بدولة الکويت، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وتکون مجتمع البحث من معلمي التربية البدنية ببعض المناطق التعليمية لمحافظات دولة الکويت للعام الدراسي 2019م/ 2020م والبالغ عددهم (128) معلم تربية بدني وتم إعداد مقياس في ضوء معايير هالينجر لقياس فعالية الأداء الإداري والتعليمي لمديري المدارس، وتکونت العينة الاستطلاعية من (20) معلم تربية بدنية وهي بنسبة (15.6%) من المجتمع الأصلي وتم إختيار عينة البحث الأساسية من معلمي التربية البدنية وعددهم (108) معلم تربية بدنية، بعد الإنتهاء من إعداد المقياس في صورته النهائية بدأت عملية التطبيق علي عينة الدراسة الميدانية في الفترة من 10/3/2020م حتي 13/3/2020م، ثم تم تجميعها وتحليل إجابات العينة، وجاءت نتائج الدراسة الميدانية کالتالي: - جاءت مجالات تقييم أداء مديري مدارس المرحلة المتوسطة على الترتيب (التنمية المهنية، التخطيط، القيادة، التحسين والتطوير، العلاقات الإنسانية) بدرجة متوسطة أما مجال التقييم في المرتبة الأخيرة وبدرجة منخفضة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تقييم أداء; مديري مدارس المرحلة المتوسطة; مقياس هالينجر | ||||
Statistics Article View: 463 |
||||