أثر استخدام استراتيجية التعليم التعاوني في تنمية بعض المهارات الحرکية لدي تلميذات الصف السادس | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 11, Volume 29, Issue 1 - Serial Number 2, January 2021, Page 381-405 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.190971 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غزيل محمد غصن العجمي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يعد التعليم التعاوني من أهم استراتيجيات التدريس التي يعمل الطلبة بها معاً تحت إشراف وتوجيه المدرس وهو عبارة عن تحقيق مجموعة من الطلبة للنتاجات المنشودة، وإستراتيجية التعليم التعاوني تتيح للتلميذات فرصة العمل، والقيام بدور إيجابي نشط، والتفاعل مع المواقف المختلفة، لتحصيل الحقائق والمعلومات، کما أن ما تتعرض له التلميذات من مواقف جماعية تتيح لهن فرص تعلم المهارات الحرکية وجمع البيانات والأدلة والشواهد، کما يجدن المجال مفتوحًا لتقديم ما يملکون من مهارات وقدرات، ثم يشعرن بدورهم في العملية التعليمية وبأنهن قادرات على أن يعلموا أنفسهن بدرجة ما، الأمر الذي يؤدي إلى تعلم أفضل، ويتمثل هدف البحث في تعرف أثر استخدام استراتيجية التعليم التعاوني في تنمية بعض المهارات الحرکية لدي تلميذات الصف السادس، واستخدمتالباحثةالمنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية والاخري ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية لکلا المجموعتين، وتمثل مجتمع البحث فى تلميذات الصف السادس بمنطقة الأحمدي بدولة الکويت للعام الدراسي 2019-2020 والبالغ عددهن 40 تلميذة، وتوصل البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي وکانت لصالح الاختبار البعدي، لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي، واقترح البحث تدريب المعلمين على أساليب واستراتيجيات تعليمية متنوعة، وتزويد المدارس بالأدوات والأجهزة المناسبة لممارسة الأنشطة والمهارات الحرکية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعليم التعاوني; المهارات الحرکية | ||||
Statistics Article View: 407 |
||||