خبرة کوريا الجنوبية في التنمية المهنية للمعلم وإمکان الإفادة منها في دولة الکويت | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 36, Issue 112, July 2021, Page 49-88 PDF (536.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2021.191025 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
تهدف التنمية المهنية إلى الحفاظ على کفاءة الأفراد، وإکسابهم مهارات جديدة تساعدهم على تحسين أدائهم، وفي کوريا الجنوبية، يتعين على معلمي المدارس الابتدائية المشارکة في أنشطة التنمية المهنية. وتفرض الحکومة ما لا يقل عن 20 ساعة من التنمية المهنية لکل معلم کل عام. ومع ذلک، فإن غالبية المعلمين يحضرون ما بين 40 إلى 60 ساعة من أنشطة التنمية المهنية لمواکبة التطورات الجديدة في مجالات خبرتهم، وتشجع الإدارات التعليمية تبادل المعلمين الکوريين لأفکارهم ودعم بعضهم البعض، ويعمل المزيد من المعلمين ذوي الخبرة على تقديم خطط الدروس وأنشطة الفصل الدراسي للمعلمين الأقل خبرة کل أسبوع بالمدارس الابتدائية ويتم تبادل المعلمين بين المدارس الابتدائية کل 5 سنوات، فالمعلمون لا يبقون في نفس المدرسة طوال حياتهم المهنية، مما يساعد ذلک في توفير فرص تعليمية متساوية لکل من الطلاب والمعلمين، بغض النظر عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع المحلي الذي توجد فيه المدرسة. وتسعى دولة الکويت إلى تطوير نظام التنمية المهنية للمعلمين، مستفيدة من خبرات الکثير من الدول، وتأتى خبرة جمهورية کوريا الجنوبية على رأس هذه الخبرات التي يمکن لدولة الکويت أن تستفيد منها في تطوير نظام التنمية المهنية للمعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: (التنمية المهنية; کوريا الجنوبية; الکويت) | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 253 |
||||