فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس العلوم لتنمية التحصيل الدراسي والثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 8, Volume 36, Issue 112, July 2021, Page 335-380 PDF (593.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2021.191032 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس العلوم لتنمية التحصيل الدراسي والثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت. وقد اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي لمناسبته للدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (32) تلميذاً من ذوي صعوبات التعلم بالصف التاسع، من منطقة مبارک الکبير التعليمية؛ وُزِّعت إلى مجموعتين ضابطة (17) تلميذاً، وتجريبية (15) تلميذاً، وقد تم تحديد الوحدة الثانية (المادة والطاقة) من کتاب العلوم المقرر في الفصل الدراسي الأول مادة تعليمية للتجربة. وقد أعدت في مجموعة من البطاقات بلغ عددها (17) بطاقة؛ نفذت خلال (17) حصة دراسية. وقد درست المجموعة الضابطة هذه الوحدة بالطريقة الاعتيادية، بينما درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني. وتم تطبيق اختبار تحصيلي بعدي على المجموعتين من إعداد الباحث، وکذلک مقياس الثقة بالنفس لهانز أيزنک والذي أعد صورته العربية مصطفى (2009). وکشفت النتائج عن وجود فاعلية کبيرة لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين مستوى التحصيل الدراسي، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في المجموعتين في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. وکذلک وجود فاعلية لاستخدام الاستراتيجية في تنمية مستوى الثقة بالنفس، لصالح المجموعة التجريبية؛ وکان ذلک بحجم أثر مستواه کبير. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : الفاعلية- التعلم التعاوني; صعوبات التعلم; التحصيل الدراسي; الثقة بالنفس | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 313 |
||||