الإسهام النسبي للامتنان و الصمود النفسي في التنبؤ بالطمأنينة الشخصية لطلاب المرحلة المتوسطة بالکويت | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Article 2, Volume 19, Issue 38, July 2020, Page 70-180 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2020.191611 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ عبدالله سليمان العصيمي | ||||
کلية التربية الأساسية- الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الکشف عن العلاقة بين الامتنان والصمود النفسي والطمأنينة الشخصية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، والتعرف على درجة اسهام الامتنان والصمود النفسي في التنبؤ بالطمأنينة الشخصية لدى عينة الدراسة، وأيضا التعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في الامتنان والصمود النفسي والطمأنينة الشخصية، وإمکانية الوصول إلى نموذج بنائي يجمع بين متغيرات الامتنان والصمود النفسي والطمأنينة الشخصية لطلاب المرحلة المتوسط بالکويت، وتکونت عينة الدراسة من [406] طالباً وطالبة، منهم[214] من الذکور، و[192] من الإناث، تراوحت أعمارهم من [14 إلى15] سنة، ومتوسط عمر قدره [6,14] سنة، واستخدمت الدراسة مقياس الامتنان ومقياس الصمود النفسي ومقياس الطمأنينة الشخصية وهما من إعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الامتنان والصمود النفسي والطمأنينة عند مستوى [01,] وأن الامتنان والصمود النفسي يسهمان إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بالطمأنينة الشخصية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، کما أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في الامتنان والصمود النفسي والطمأنينة الشخصية لصالح الإناث، وأن المتغيرات المستقلة [ الامتنان والصمود النفسي] کانت قادرة على تفسير حوالي [6,80%] من التباين في درجات المتغير التابع [ الطمأنينة الشخصية] وهذا يدل على ارتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح. | ||||
Keywords | ||||
الامتنان ـ الصمود النفسي ـ الطمأنينة الشخصية | ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 516 |
||||