أثر التفاعل بين نمطي الفصل المقلوب (التقليدي/ الإخفاقات المحفزة للإنتاج) وأسلوب التعلم (النشط / التأملي) في تنمية مهارات الإبداع الإنتاجية والشخصية لدي طلاب الدراسات العليا | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 21, Volume 8, Issue 38, January 2022, Page 887-944 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2021.82027.1392 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شعبان حسن على 1; مصطفى أحمد عبدالله2 | ||||
1قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى | ||||
2دکتوراة تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى مسئول تکنولوجيا المعلومات (STEM) | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر التفاعل بين نمطي الفصل المقلوب (التقليدي/ الإخفاقات المحفزة للإنتاج) وأسلوب التعلم (النشط / التأملي) في تنمية مهارات الإبداع الإنتاجية والشخصية لدي طلاب الدراسات العليا تخصص تربية فنية حيث بلغ عدد العينة (22) طالب/ طالبه من طلاب الدراسات العليا تخصص التربية الفنية، وتم تقسيم الطلاب إلى (4) مجموعات تجريبية (2×2) وکان عدد طلاب حسب أسلوب التعلم النشط (10) تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبتين کل منهما (5) (تقليدي /الإخفاقات المحفزة للإنتاج)، والتأملي (12) تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبتين کل منهما (6) (تقليدي /الإخفاقات المحفزة للإنتاج). واستخدم المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي ذو المجموعات الأربعة، ونموذج التصميم التعليمي ADDIE تعديل الباحثان، وتم استخدام التحليل تباين ثنائي الاتجاه وخلصت النتائج إلي: وجود فرق دال احصائياً لصالح الإخفاقات المحفز للإنتاج في مقياسي الابداع الإنتاجية والشخصية، وجود فرق دال احصائيا لصالح النشط في مقياسي الابداع الإنتاجية والشخصية وعدم وجود فرق دال إحصائيا لأثر التفاعل في التطبيق البعدي لمقياس الإبداع الإنتاجية ، ومقياس الإبداع الشخصية. الکلمات الرئيسة: نمطي الفصل المقلوب (التقليدي/ الإخفاقات المحفزة للإنتاج)، أسلوب التعلم (النشط/التأملي)، مهارات الإبداع الإنتاجية، مهارات الإبداع الشخصية. | ||||
Keywords | ||||
نمطي الفصل المقلوب (التقليدي/ الإخفاقات المحفزة للإنتاج); أسلوب التعلم (النشط/التأملي); مهارات الإبداع الإنتاجية; مهارات الإبداع الشخصية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 351 |
||||