فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التفکير/ التعلم في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي على التحصيل والتفکير الإبتکاري والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الأول الثانوي العام | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 8, Volume 24, Issue 2, April 2014, Page 91-118 | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2014.191958 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سعيد المنوفي1; أماني أبو الخير2; أيمن العدوى3; ، بسمة محفوظ4 | ||||
1قسم طرق تدريس-کلية التربية- جامعة المنوفية-شبين الکوم-المنوفية مصر | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- ، کلية الاقتصاد المنزلي. جامعة المنوفي-شبين الکوم -مصر | ||||
3قسم التغذية وعلوم الاطعمة- کلية الاقتصاد المنزلي. جامعة المنوفية-مصر | ||||
4قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- کلية الاقتصاد المنزلي. جامعة المنوفية- مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقصي مدى فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التفکير/ التعلم في تنمية التحصيل الدراسي ،والتفکيرالإبتکاري ،والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. وتم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي العام بمدرسة عرب الرمل الثانوية بمحافظة المنوفية ،واقتصر البحث على عينه مکونه من ( 60 ) طالبة ، (30 ) طالبة مجموعة ضابطة ، (30 ) طالبة مجموعة تجريبية ،استخدمت الباحثةالمنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي ،وتمثلت الأدوات في :(اختبار التحصيل الدراسي ، اختبار التفکير الإبتکاري اللفظي ، اختبار التفکير الإبتکاري للأشکال لتورانس {الصورة ب } ، مقياس الاتجاه نحو المادة)،وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي ل( الاختبار التحصيلي ،اختبار التفکير الإبتکاري اللفظي ،اختبار التفکير الإبتکاري الشکلي لتورانس ،في مقياس الاتجاه نحو المادة) لصالح المجموعة التجريبية،وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى (0.01) بين درجات اختبار التفکير الإبتکاري ، ودرجات مقياس الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي في التطبيق البعدي لطالبات المجموعة التجريبية.. | ||||
Keywords | ||||
نموذج مارزانو; التحصيل والتفکير الابتکاري; الصف الاول الثانوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 106 |
||||