تجربة تعليم STEM فى جمهورية مصر العربية: دراسة تقويمية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 27, Issue 3, August 2017, Page 163-255 PDF (2.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.192125 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
. السعيد سعد السعيد الشامي1; نيفين حلمي عبد الحميد الخيال2; سحر ماهر خميس ابراهيم3 | ||||
1مدرس أصول التربية - کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
2مدرس المناهج وطرق تعليم العلوم - کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
3مدرس المناهج وطرق تعليم الرياضيات - کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم تجربة تعليم STEM (مدارس المتفوقين في العلوم، والتکنولوجيا، والهندسة، والرياضيات) في جمهورية مصر العربية؛ من خلال تعرف واقع تلک التجربة في ضوء آراء المعلمين، والطلاب بها؛ ومن ثم تحديد نقاط القوة، والضعف في هذه المدارس؛ بما يسهم في وضع رؤية مقترحة؛ لتدعيم جوانب القوة، وتلافى جوانب الضعف. واستخدم الباحثون المنهج الوصفى في تصميم أدوات الدراسة متضمنة عدة محاور، تغطى تجربة تعليم STEM من کافة جوانبها. وقد طبقت استبانة المعلمين على عينة قوامها (37) معلماً، على حين طبقت استبانة الطلاب على عينة قوامها (185) طالباً في مدرستى STEM للمتفوقين؛ هما:"مدرسة 6 أکتوبر للمتفوقين في العلوم والتکنولوجيا - بنين"، و"مدرسة المعادى للمتفوقات في العلوم والتکنولوجيا - بنات"، واستخدم الباحثون "test-t" للمجموعة الواحدة؛ لاختبار مدى صحة فروض الدراسة، وقد دلت نتائج المعالجة الإحصائية على عدة نتائج؛ من أهمها: وجود آراء سلبية لدى الطلاب نحو تجربة تعليم STEM في جميع محاورالاستبانة ) المنهج المدرسى، وعملية التعليم، وعملية التعلم، ومصادر التعليم والتعلم، وتقييم عملية التعلم، والمناخ الإدارى والدعم المؤسسى(، على حين اختلفت آراء المعلمين؛ ما بين سلبية في بعض المحاور (عملية التعلم، وتقييم عملية التعلم، والمناخ الإدارى والدعم المؤسسى، والتنمية المهنية)، وإيجابية في محاور أخرى (المنهج المدرسى، وعملية التعليم، ومصادر التعليم والتعلم). کما أجرى الباحثون عدة مقارنات؛ لتعرف مدى تقارب، آراء کل من: المعلمين والطلاب، وتباعدها في المحاور المختلفة. وخلصت الدراسة إلى تقديم رؤية مقترحة لتحسين تجربة تعليم STEM في جمهورية مصر العربية في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. | ||||
Keywords | ||||
تعليم STEM; مدارس STEM | ||||
References | ||||
Retrieved from: http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=523
Retrieved from:https://search.mandumah.com/Record/773720
4. تفيدة سيد غانم. (2012). تصميم مناهج المتفوقين فى ضوء مدخل STEM (العلوم - التکنولوجيا - التصميم الهندسى - الرياضيات) فى المرحلة الثانوية. المرکز القـومى للبـحوث التربـوية والتنميـة: شعبـة بحوث تطوير المنـاهج.
Retrieved from: https://search.mandumah.com/Record/739424
Retrieved from : http://moe.gov.eg/stem/11-369.pdf
Retrieved from : http://moe.gov.eg/stem/12-382.pdf
Retrieved from : http://moe.gov.eg/ccimd/pdf/strategic_plan.pdf
Retrieved from : http://portal.moe.gov.eg/AboutMinistry/Decisions/Decisions/2015%20-313.pdf
Retrieved from: http://citation.allacademic.com/meta/p635184_index.html
| ||||
Statistics Article View: 1,114 PDF Download: 437 |
||||