مفهوم المناهج المطورة وفقاً للإقتصاد المعرفي واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقه في جامعة نجران | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 5, Volume 27, Issue 3, August 2017, Page 259-287 PDF (911.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.192138 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رولا على نايف وحشة | ||||
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية ، کلية التربية، جامعة نجران ، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مفهوم المناهج المطورة وفقاً للاقتصاد المعرفي واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقه في جامعة نجران. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة نجران في المملکة العربية السعودية والبالغ عددهم (700) عضو هيئة تدريس. تم اخذ عينة بالطريقة العشوائية لتمثيل مجتمع الدراسة، تم توزيع (250) استبانة على اعضاء هيئة التدريس، وتم استرداد (235)، ليبلغ عدد العينة من (235) عضو هيئة تدريس. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة مفهوم المناهج المطورة وفقاً لاقتصاد المعرفي واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقه في جامعة نجران کانت متوسطة. کما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في متوسطات مفهوم المناهج المطورة وفقاً لاقتصاد المعرفي واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقه في جامعة نجران تعزى لمتغير الجنس والخبرة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في متوسطات مفهوم المناهج المطورة وفقاً لاقتصاد المعرفي واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقه في جامعة نجران تعزى لمتغير المؤهل العلمي. واوصت الدراسة بتوفير بنية تحتية متينة، تشمل مختبرات الحاسوب، وشبکة الانترنت، بهدف تعزيز المناهج المطورة وفقاً للاقتصاد المعرفي في المنظومة التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
المناهج المطورة; الاقتصاد المعرفي; جامعة نجران | ||||
References | ||||
1.Imiefoh, P. (2012). Knowledge-Based Economy in Nigeria: The Role of ICT.Journal of Emerging Trends in Engineering and Applied Sciences (JETEAS), 3(2): 315-318.
3.الطويسي، أحمد (2014). درجة ممارسة معلمي التربية المهنية لکفايات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر المشرفين التربويين في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10(1): 37-54.
9.زيد، منار (2012). أنموذج مقترح لتقييم الإدارة التربوية في إطار مکونات اقتصاد المعرفة في وزارة التربية والتعليم في مملکة البحرين، رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنية، الأردن.
| ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 206 |
||||