برنامج قائم علي بعض استراتيجيات التدريس المتمايز في تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي والميل نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 6, Volume 27, Issue 3, August 2017, Page 291-340 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.192144 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صباح عبد الله عبد العظيم السيد | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات-کلية التربية –جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي بعض استراتيجيات التدريس المتمايز في تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي والميل نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد تم معالجة مشکلة البحث من خلال إعادة صياغة وحدة المجموعات باستخدام بعض استراتيجيات التدريس المتمايز، وتم إعداد اختبار لقياس مهارات التواصل الرياضي في وحدة المجموعات، ومقياس الميل نحو الرياضيات. وتکونت عينة البحث من 60 تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي تم تقسيمهم إلي مجموعتين متساوتين في العدد: إحداهما تجريبية درست وحدة المجموعات باستخدام البرنامج المقترح، والاخري ضابطة درست نفس الوحدة باستخدام البرنامج المعتاد. وتوصل هذا البحث إلي النتائج التالية: يوجد فرق ذو دلالة إحصائيـة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التواصل الرياضي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائيـة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الميل نحو الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. کان حجم التأثير الناتج عن المعالجة التجريبية کبيرًا في تنمية التواصل الرياضي والميل نحو الرياضيات. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 129 |
||||