التفويض الإداري کمدخل لتحقيق الصحة التنظيمية في مدارس التعليم الثانوي العام في مصر دراسة تحليلية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 14, Volume 36, Issue 112, July 2021, Page 263-324 PDF (613.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2021.192465 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي التعرف علي تأثير التفويض الإداري علي تحقيق الصحة التنظيمية في مدارس التعليم الثانوي العام في مصر، واعتمدت المنهج الوصفي ، و توصلت الدراسة إلي جملة من النتائج تعلقت بضرورة تفعيل أليات التفويض الإداري الفعال لما له من دور قوي وإيجابي في تحقيق الصحة التنظيمية، وأوصت الدراسة بضرورة تثقيف قادة المدارس بمفهوم وآليات التفويض الإداري والصحة التنظيمية، مع أهمية التوجه نحو اللامرکزية حتي يتسنى لقادة المدارس أن يتبعوا النهج الديمقراطي ويفوضوا بعض سلطاتهم وصلاحياتهم لمنسوبي المدرسة،وتدريب قادة المدارس علي مهارات التفويض الإداري الفعال.وأيضا تقدير العاملين المتميزين من خلال الإشادة بأعمالهم وإنجازاتهم، وتکريم کل من يتقدم بمقترحات أو أفکار جديدة تدعم رفاهية العاملين. والعمل علي بناء القدرات القيادية وإعداد صف ثان من القيادات من بين العاملين في المدرسة لضمان الحفاظ علي صحتها التنظيمية عند تغير قادة المدرسة. | ||||
Keywords | ||||
التفويض الإداري; الصحة التنظيمية | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 251 |
||||