برنامج لعلاج صعوبات التعلم في القراءة وأثره على التحصيل الدراسي وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الأساسية في سلطنة عمان | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Editorial, Volume 137, Issue 137, September 2021, Page 195-238 PDF (538.69 K) | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.192672 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. أمينة عبود البلوشي1; أ.د. مديحة محمدالعزبي إشراف2 | ||||
1حاصلة على الماجستير في تخصص علم النفس التربوي من قسم الدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية جامعة الدول العربية . | ||||
2أستاذ علم النفس التربويکلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج علاجي لصعوبات التعلم في القراءة تلاميذ المرحلة الأساسية في سلطنة عمان، وأثر ذلک على التحصيل الدراسي وتقدير الذات لديهم ، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي حيث طبق البرنامج على عينة ( تجريبية(١٠) تلاميذ، وعينة ضابطة (١٠) تلاميذ ) من مدرسة الخطوة للتعليم الأساسي، ومدرسة مالک بن أنس للتعليم الأساسي في محافظة البريمي بسلطنة عمان کما استخدمت تحليل الوثائق في جمع المعلومات، والبيانات، وتوصلت نتائج الدراسة :إلى استمرارية ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي وتقدير الذات لتلاميذ المجموعة التجريبية حتى بعد الانتهاء من البرنامج، وهذا يؤکد فاعلية البرنامج، وتأثير جلساته إيجابيا. واتضحت فاعليته في عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. واوصت الدراسة: أهمية وعي المعلمين للعمليات، وإستراتيجيات الفهم المرتبطة بالقراءة ،والکتابة ،وتدريب تلاميذهم على کيفية استخدامها، وتطبيقها، وترى الباحثة أن تتضمن المناهج، ومقررات اللغات بصفة عامة العمليات، والاستراتيجيات التي تسهم في تنمية الفهم اللغوي في مختلف المراحل الدراسية، وإعداد دورات، وبرامج تدريبية تنموية للمعلمين، والمعلمات القائمين على تدريس اللغات المختلفة . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التحصيل الدراسي; تقدير الذات; تلاميذ المرحلة الأساسية; سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 535 PDF Download: 436 |
||||