تحليل کتاب الدراسات الإجتماعية للصف الثالث متوسط بالمملکة العربية السعودية في ضوء تمکين المرأة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Editorial, Volume 137, Issue 137, September 2021, Page 239-254 PDF (257.04 K) | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.192673 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ/ إيمان بنت خالد بن خيرالله الخيرالله1; د/ بتول بنت عبدالعزيز السعدون إشراف2 | ||||
1مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية کلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية | ||||
2کلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين تمکين المرأة في المجتمع السعودي في کتاب الدراسات الإجتماعية للصف الثالث متوسط . ولقد تم أتباع المنهج الوصفي التحليلي الأستقرائي متمثلا بأسلوب تحليل المحتوى للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني 1441-1442. وکانت أداة البحث مراجعة الدراسات والبحوث السابقة ومقابلات مع بعض معلمات المرحلة وکانت الأسئلة مفتوحة . وتم توصل البحث إلى نتائج أن تم إغفال دور المرأة أو بالأحرى تمکين المرأة في کتب الدراسات الإجتماعية للصف الثالث متوسط حيث تطرق لها فقط في نشاطين في ترکيبة السکان ونتائج البحث توصلت إلى أن المرأة السعودية تملک الکفاءة اللازمة في مجالات کثيرة وجود إرادة من دولتنا الرشيدة لتمکين المرأة في مجالات مختلفة و أصدرت الحکومة قرارات کثيرة تخص تمکين المرأة وأنة تزداد نسبة تمکين المرأة السعودية في عدة مجالات مختلفة لذلک من الضروري جدا إرفاق کل هذة الإنجازات في المناهج الدراسية وخصوصا الدراسات الإجتماعية لأنها تمثل ثقافة المجتمع ومراتة حيث يجب أن تدرس ويعرفها الطلاب . ولقد قدمت الدراسة بعض المقترحات والتوصيات منها تضمين دور المرأة في شتى المجالات وذکر أمثلة لسيدات أصبحن لهن مکانة في المجتمع السعودي بالإضافة إلى زيادة عمل الدورات التدريبة للمرأة السعودية في شتى المجالات و تمکين المرأة في المناصب القيادية والإدارية و إعطائها الفرصة والثقة من أجل التطور. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تحليل; کتاب الدراسات الإجتماعية; تمکين المرأة | ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 174 |
||||