القيم والاتجاهات العلمية المتضمنة في کتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 27, Issue 4, September 2017, Page 89-131 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.192810 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يحيى بن علي أحمد فقيهي | ||||
أستاذ التربية العلمية المشارک - کلية التربية – جامعة نجران | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد القيم والاتجاهات العلمية ومظاهرها السلوکية التي ينبغي تضمينها في کتب العلوم للمرحلة المتوسطة، ومعرفة مدى تناول هذه المظاهر السلوکية، والکشف عن الکيفية التي توزعت بها المظاهر السلوکية للقيم العلمية على کتب العلوم للمرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى، حيث شملت عملية التحليل جميع کتب الطالب وکراسات التجارب العملية لمادة العلوم لصفوف المرحلة المتوسطة. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحديد قائمة تضمنت (43) مظهراً سلوکياً موزعة على ثمانٍ من القيم العلمية، کما اتضح أن القيم والاتجاهات العلمية توفرت بنسب مئوية تراوحت بين (0.8%) و(32.7%) حيث کان التأني في إصدار الأحکام أقل القيم والاتجاهات توافراً بـ(29) تکراراً، بينما کان حب الاستطلاع العلمي أکثر القيم والاتجاهات توافراً بـــ(1136) تکراراً، وقد توزعت المظاهر السلوکية لحب الاستطلاع العلمي بين کتب العلوم بنسب (37.3%) و (33.8%) و(28%) للصفوف الأول والثاني والثالث على التوالي، وبذلک يکون الصف الأول أکثر الصفوف عناية بهذه القيمة. وفي ضوء النتائج تم تقديم عدة توصيات من أهمها: تعزيز القيم والاتجاهات العلمية في محتوى کتب العلوم بالمرحلة المتوسطة من خلال التوجيه المباشر والأنشطة التطبيقية، وتکثيف المظاهر السلوکية للقيم والاتجاهات العلمية التي کشفت الدراسة عن تدنٍ واضح لتوافرها، ومن أبرزها: تجنب نسبة أفکار الآخرين إلى نفسه، والتشجيع على طرح الأسئلة على الآخرين، والاهتمام بالقراءة عن العلم والعلماء، والتأني في إصدار الأحکام. | ||||
Keywords | ||||
القيم العلمية; الاتجاهات العلمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,009 PDF Download: 411 |
||||