إمکانية الاستفادة من نظرية التأسيس لابتکار اتجاه موضة قائم على النسبة الذهبية | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Article 7, Volume 8, Issue 3, July 2021, Page 129-145 PDF (1.57 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2021.192976 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد السيد الطحان1; نشوى نبيل الشافعي2; هبة أحمد شوقي محمد أبو سلّام* 3 | ||||
1أستاذ تکنولوجيا الانتاج بقسم الملابس الجاهزة ورئيس قسم الملابس الجاهزة سابقًا، کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط | ||||
2أستاذة تصميم الأزياء، ورئيس قسم الملابس الجاهزة سابقًا، کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط | ||||
3مصمم حر قسم الملابس الجاهزه کلية الفنون التطبيقيه جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
لقد سعى البحث لخلق اتجاه موضة مبني على النسبة الذهبية، قدم البحث الحالي تحليلاً لبعض أسس بناء النسبة الذهبية وأشکالها، واعتماد بعض الفنانين في أعمالهم الفنية الشهيرة عليها، وقد تمت صياغة البحث بمنهجية نظرية التأسيس المتقدمة في مجال الملابس الجاهزة. يتم استخدام هذه المنهجية عندما يکون لدى الباحث بعض الفرضيات غير المؤکدة حول قضية ما مثل استخدام النسبة الذهبية في مجال تصميم الأزياء. إن أحد أهم عوامل هذه النظرية هو المشارکة المجتمعية في بناء وتأسيس مبدأ أو نظرية لم توجد من قبل من خلال جمع آراء المتخصصين الذين استجابوا لأسئلة الاستبيانات وتحليل إجاباتهم وتطبيق مضمونها بتنفيذ قطع ملبسية ومناقشة النتائج باعتبار آراءهم قواعد لابتکار اتجاهات للموضة بواسطة النسبة الذهبية. يعرض البحث الحالي اثنتين من التجارب التصميمية المستنتجة من تحليل آراء المتخصصين؛ أولًا: توزيع وحدات شکل البنتاجون أو النجمة الخماسية الذهبية على الباترون الأساسي للفستان ومناقشة نتائجه. ثانيًا: تقسيم الباترون الساسي إلى مستطيلات ذهبية، ليکون الأساس ذهبيا يسهل عمل تصميمات متنوعة عليه. | ||||
Keywords | ||||
:نظرية التأسيس; النسبة الذهبية; اتجاهات الموضة | ||||
References | ||||
المراجع العربيه
المراجع الاجنبيه 11. Barny Glaser : (1998), "Doing grounded theory"issues anddiscussions, Sociology Press, Mill Valley, CA.(2011)art.
12. Cathy Urquhart,Hans Lehman &Michael Mayers: (2010),"Putting the Theory back into Grounded Theory",A set of guidelines for conducting and evaluating grounded theory studies in information systems,10.1111/j.1365-2575.2009.00328.x, The University of Auckland, Auckland, New Zealand.art
13. Christopher.D. Green:(1995)," All That Glitters: A Review of Psychological Research on the Aesthetics of the Golden Section",Journal of PERCEPTION,DOI:10.1068/p240937,Vol:24. http://htpprints.yorku.ca/archive/00000003/00/goldrev3.htm
15. Mathers N, Fox N. and Hunn A.: (2007) Surveys and Questionnaires. The NIHR RDS for the East Midlands / Yorkshire & the Humber",vol(10)n(11)
16. Mathers N, Fox N. and Hunn A.: (2009) Surveys and Questionnaires, "The NIHR RDS for the East Midlands / Yorkshire & the Humber".www.rds-eastmidlands.nihr.ac.uk
17. Maureen goldthworthy:(1980),"Making Simple Dress", ISBN026306428x, mills&boon,London.
19. Pamela M Pallett, Stephen Link, Kang Lee. New:(2009), "Golden" Ratios for Facial Beauty." Vision Research,DOI:10.1016/j.visres.2009.11.003,PubMed,50(2).
20. Zlatina Kazlacheva:(2015),"The Golden and Fibonacci Spiral Tilings in Fashion Desig , SMARTEX, Egypt (World Textiles Conference), [Engineering -Applied Arts - Specific Sciences],Kafr el Sheikh University, 299446023, Egypt, puplished Research.
21. ara.acousticbiotech.com/science-culture .
22. studystudy.com/academy/lesson/what-is-the-golden-ratio-in-math-definition.
23. taelum.org.
wefaak.com/grounded-theory | ||||
Statistics Article View: 289 PDF Download: 485 |
||||