السياحة الالکترونية :اسس وتطبيقات على دول مختارة | ||||
المجلة العربية لعلوم السياحة والضيافة والآثار | ||||
Article 2, Volume 2, Issue 3, September 2021, Page 23-52 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/kjao.2021.193068 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سمير فليح الميالي; نور حسين فيضي | ||||
کلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة اهل البيت | ||||
Abstract | ||||
يعتبر مفهوم السياحة الألکترونية من المفاهيم الحديثة التي ظهرت نتيجة الثورة التکنلوجية التي غزت العالم وامتدت الى جميع القطاعات منها القطاع السياحي ، وقد تناولت الکثير من المنظمات الدولية تطبيقاته التي اثرت بشکل کبير على زيادة العرض والطلب السياحي في جميع دول العالم بالتالي عملت على زيادة ناتجها المحلي الأجمالي ، ومن أجل تبني هذا المفهوم لابد من وجود مقومات واسس تعمل الدول على تبنيها لکي تطبق هذا المفهوم من اجل الأرتقاء بأقتصادها . | ||||
Keywords | ||||
السياحة الالکترونية; التجارة; الاقتصاد القومي | ||||
References | ||||
1- کريمة محروق ، السياحة الالکترونية ، المدن الذکية في ظل التغييرات الراهنة واقع وآفاق ( أعمال المؤتمر الدولي الأول ) ج1 ، المرکز الديمقراطي العربي ، برلين ، 2019 . 2- محسن بن الحبيب ، عبد الغني بن حامد ، تفعيل السياحة الالکترونية ضمن استراتيجية التحول الى المدن الذکية ، المدن الذکية في ظل التغييرات الراهنة واقع وآفاق ( أعمال المؤتمر الدولي الأول ) ج2 ، المرکز الديمقراطي العربي ، برلين ، 2019 . 3- بنيامين يوخنا دانيال ، السياحة الالکترونية ، ط1 ، المديرية العامة للمکتبات ، اربيل ، 2010 . 4- حنان سلاوتي ، ريمة بصري ، واقع السياحة الالکترونية في الجزائر ، المدن الذکية في ظل التغييرات الراهنة واقع وآفاق ( أعمال المؤتمر الدولي الأول ) ج2 ، المرکز الديمقراطي العربي ، برلين ، 2019 . 5- رافدة مجبل عبد الله ، تجارة الخدمات السياحية الکترونياً في البلدان النامية مع الترکيز على الصين والهند.....دراسة إحصائية مقارنة" ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، کلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية ، 2011 . 6- اقبال جاسم جعفر ، توظيف تکنلوجيا المعلومات والاتصالات لتنشيط قطاع السياحة في البصرة ، (تجربة الصينوالامارات العربية إنموذجاً ) مجلة دراسات البصرة ، العدد 29 ، 2018 ، ص 252 . 7- نوفل عبد الرضا علوان ، محمد زکي عبد الرزاق ، استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات في شرکات السیاحة والسفر وأثرها على عملیة تطویر الخدمات المقدمة دراسة تحلیلیة لعینة من شرکات السیاحة والسفر في مدینتي بغداد وکربلاء المقدسة ، مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة الجامعة ، العدد 47 ، 2016 . 8- ســـلالي بـوبکــر ، آفـــاق السيـاحـة الالکتـرونيــة على ضــوء تجربـة تونـس والأردن ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کليــة العلـوم الاقتصاديـة والتجاريـة وعلـوم التسييـر ،جامعــة الحـــاج لخضـر ، تونس ،2014. 9- سالم حميد الجبوري ، توطين ذکاء الأعمال وتطبيقاته في تسويق السياحة الالکترونية ، مجلة الدنانير ، العدد 9، 2016 . 10- محمد تقرورت ، أهمية تکنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تطوير الخدمات السياحية ،من اعمال الملتقى الوطني حول : السياحة والتسويق السياحي في الجزائر- الإمکانيات و التحديات التنافسية ، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ، جامعة 8 ماي 1945 – قالمة ، الجزائر ، 2009 . 11- صفاء عبد الجبار الموسوي ، زينب عبد الرضا الموسوي ، الاقتصاد السياحي الرقمي ودوره في التنمية السياحية "تجارب دول مختارة" ،ط1، دار الايام للنشر والتوزيع ، عمان ، 2011 . 12- صباح الحسيني ، السياحة الالکترونية وأهمية تطبيقها في محافظه کربلاء المقدسة (الواقع والمستقبل( ، مجلة الباحث ، العدد23 ، 2017 . 13- کريمة مونية ، التجارة الالکترونية ، ضرورة حتمية لتفعيل السياحة الالکترونية في الجزائر ، بحث مقدم في المؤتمر الدولي حول صناعة السياحية والتنمية المستدامة واقع وآفـاق ، الجزائر ، 2015 ، ص14 . ([1](Velina Kazandzhieva ,Hristina Santana, E-tourism: Definition, development and conceptual framework , Original scientific paper , Vol. 67, No. 4, 2019.
(2) Amelia Badica , Georgeta Soava , electronic Tourism, annals of the university of Craiova- economic science series , sofia , issue 36 , vol.2 , 2008, .
| ||||
Statistics Article View: 648 PDF Download: 492 |
||||