قلق المستقبل وعلاقته بمستوى الطموح وإدارة الوقت لدى طلاب کليات الاقتصاد المنزلي | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 4, Volume 24, Issue 3, July 2014, Page 97-122 PDF (863.4 K) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2014.193433 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يسرية عبد المنعم1; منى أبو شنب2; مها شعيب2; ياسمين الجمل2 | ||||
1قسم إدارة المنزل وشئون الأسرة - کلية الزراعة - جامعة الاسکندرية -مصر | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية- مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين قلق المستقبل ومستوى الطموح. وإدارة الوقت. وتم اختيار عينة من طلاب الفرقة الثانية والثالثة بکليات الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية وجامعة حلوان وجامعة الأزهر. واقتصر البحث على عينة مکونة من (471) طالباً وطالبةً من طلاب کليات الاقتصاد المنزلي. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وتمثلت الأدوات في مقياس قلق المستقبل ومقياس مستوى الطموح ومقياس إدارة الوقت. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب في قلق المستقبل ودرجاتهم في مستوى الطموح. ووجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين درجات الطلاب في قلق المستقبل ودرجاتهم في إدارة الوقت. ووجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب في مستوى الطموح ودرجاتهم في إدارة الوقت. ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب مرتفعي مستوى الطموح، والطلاب منخفضي مستوى الطموح على مقياس قلق المستقبل لصالح الطلاب منخفضي مستوى الطموح. ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب مرتفعي إدارة الوقت، والطلاب منخفضي إدارة الوقت على مقياس قلق المستقبل ککل لصالح الطلاب منخفضي إدارة الوقت. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب کليات الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية وجامعة حلوان وجامعة الأزهر على مقياس الطموح، وإدارة الوقت، وقلق المستقبل. ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثانية وطلاب الفرقة الثالثة بالنسبة لمستوي الطموح لصالح طلاب الفرقة الثانية. وعدم وجود فروق بين المجموعتين (الفرقتين الثانية والثالثة) في کل من إدارة الوقت، وقلق المستقبل. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب کليات الاقتصاد المنزلي من التخصصات المختلفة على مقياس قلق المستقبل. ومستوى الطموح. وإدارة الوقت. کما يمکن التنبؤ بقلق المستقبل لدى عينة الدراسة في ضوء مستوى الطموح وإدارة الوقت. | ||||
Keywords | ||||
المستقبل; الطموح; وإدارة الوقت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 130 |
||||